الطريق
الخميس 13 يونيو 2024 06:48 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمحات لا تعرفها عن جورج سيدهم في ذكرى ميلاده

الفنان جورج سيدهم
الفنان جورج سيدهم

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان جورج سيدهم، والذي ولد في 28 من مايو عام 1938، ويعد الكوميديان الراحل من أهم نجوم الفن المصري، بفضل موهبته الكبيرة وأدواره المتميزة، ولكن أيضًا بحياته الشخصية التي كانت مليئة بالتحديات والإنجازات، بعيدًا عن الأضواء.

نشأة الفنان جورج سيدهم

ولد الفنان جورج سيدهم في 28 من شهر مايو عام 1938 بمدينة جرجا في محافظة سوهاج، ونشأ في أسرة متواضعة، فمنذ صغره ظهر شغفه الكبير بالفن والتمثيل، حيث كان يشارك في الأنشطة المدرسية والمسرحيات.

وبدأ جورج سيدهم مشواره الفني موظفًا في فرق التلفزيون المسرحية، والتي تكوّنت مع بدء الإرسال التلفزيوني في مصر أوائل ستينيات القرن الماضي، وبعدها شارك في فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" التي كوّنها المخرج التلفزيوني محمد سالم، وضمت جورج سيدهم والراحل الضيف أحمد وسمير غانم، واشتهر الثلاثي باسكتشات "دكتور الحقني وكتوموتو"، ثم انتقل نشاط الفرقة إلى المسرح، ومن أعمالها: "طبيخ الملايكة، براغيت، ومسرحية حواديت".

أبرز أعمال جورج سيدهم السينمائية

وقدم الفنان جورج سيدهم العديد من الأعمال السينمائية الناجحة، ومنها: "فيلم الجراج، الشقة من حق الزوجة، المعتوه، عالم عيال عيال، قاع المدينة، أضواء المدينة، البحث عن فضيحة، فرقة المرح، المجانين الثلاثة، شباب مجنون جدا، معبودة الجماهير، آخر جنان، الشقيقان، آخر شقاوة، وفيلم معسكر البنات" .

أهم المسرحيات التي قدمها جورج سيدهم

ومن أبرز الأعمال المسرحية التي شارك فيها الفنان جورج سيدهم: "مسرحية المتزوجون، أهلا يا دكتور، ومسرحية حب في التخشيبة".

زواج جورج سيدهم

وتزوج الفنان الراحل جورج سيدهم من الدكتورة ليندا مكرم، طبيبة متخصصة في الأمراض الصدرية، والتي كانت الداعم الأول له طوال مسيرته الفنية، وخاصة في سنواته الأخيرة عندما تعرض لوعكة صحية.

تفاصيل مرض ووفاة جورج سيدهم

وفي عام 1997 أصيب الفنان جورج سيدهم بجلطة في المخ، ونتج عنها حدوث شلل تام في الشق الأيمن من جسده، وأثرت أيضا على مركز الكلام، مما أدى إلى ابتعاده عن الفن حتى وفاته في 27 مارس 2020 عن عمر ناهز 81 عامًا.

اقرأ أيضا: سنوات «الضحك والخيانة» في رحلة جورج سيدهم