الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 11:03 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
إعلان أسماء الفرق الفائزة بمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة طنطا وزارة الثقافة المصرية تُهدي المكتبة الوطنية في جيبوتي مجموعة من الإصدارات لتأسيس جناح مصر ”مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية” في نقاشات قصور الثقافة بالغربية قصور الثقافة تكرم المتفوقين من ذوي الهمم في احتفالية العام الهجري بالسامر بعد ثلاثة أيام حافلة.. ختام فعاليات مهرجان أهالينا الصيفي بالشرقية ورش حرفية متنوعة.. قصور الثقافة تطلق الأسبوع الثقافي لشباب أبوزنيمة مشاركة ثرية بمهرجان العلمين والإسكندرية تشهد ورشة للدراسات السينمائية بمشاركة نقابة البترول.. العمل العربية تفتتح الدورة التدريبية ” دور النقابات العمالية في إطار الأنماط الجديدة للعمل ” بعد وفاته.. معلومات عن الناقد المسرحي عبد الغني داود تعادل منتخب مصر الأولمبي أمام أوكرانيا 1-1 وديا تامر الحبال: منتدى الأعمال المصري الصربي فرصة لتعزيز التعاون بين البلدين تشييع جثمان شذى نجم بطلة السباحة بنادي طنطا

سنوات «الضحك والخيانة» في رحلة جورج سيدهم

جورج سيدهم
جورج سيدهم

يمتلك ملامح طفولية وابتسامة لا تفارق وجهه وموهبة فطرية ممزوجة بخفة ظل لا تعرف حدود، هو أبرز أبناء جيله في فن الكوميديا والضلع الثاني في فرقة "الثلاثي" هو "حنفي" في "المتزوجون" والدكتور"الزناتي خليفة" في "أهلا يا دكتور" الفنان جورج سيدهم.

ولد جورج سيدهم في 28 مايو 1938، في جرجا بسوهاج، والتحق بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، وعمل بعد التخرج موظفا بفرق التليفزيون المسرحية، كون مع صديقي العمر سمير غانم والضيف أحمد فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" التي قدمت العديد من الاسكتشات أبرزها "كتوموتو، دكتور الحقني" وعدد من المسرحيات "طبيخ الملائكة، حدث في عزلة الورد، زيارة غرامية".

دخل جورج و"الثلاثي" إلي السينما في عدة أفلام "30 يوم في السجن، الزواج على الطريقة الحديثة، شاطئ المرح" وفي التليفزيون لمع في فوازير "ثلاثي أضواء المسرح" التي كانت كلمة السر في نجاح أي عمل سواء على المسرح أو السينما ولم يفرق الثلاثي سوى وفاة "الضيف" بعدها قدم جورج سيدهم مع سمير غانم مسرحيات "جوليو ورمييت، أهلا يا دكتور" وصنع أسطورته بدور "حنفي" في "المتزوجون".

بات جورج يغرد منفردا وقدم للسينما العديد من الأفلام أبرزها "المعتوه، غريب في بيتي، الشقة من حق الزوجة، الجراج" وفي التليفزيون "بوابة الحلواني، رأفت الهجان"، وقدم العديد من الأدوار كضيف شرف وفي كل دور كان يترك بصمة وضحك لا ينتهي أبرزها دور معلق الكرة "ظريف" في "أونكل زيزو حبيبي" و "عبد العظيم" في "البحث عن فضيحة".

لم تكن حياة جورج كوميدية كما نراه على الشاشة بقدر أنها تراجيديا قاتمة السواد، إذ تعرض للخيانة على يد شقيقه أمير بعد استيلاؤه على أموال فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" وهاجر إلي الولايات المتحدة ويصاب بعدها بجلطة في المخ، كان يرفض جورج سيدهم الزواج ويعتبره نظامًا فاشلًا، حتى تخطى الـ50 من عمره.

تزوج من الصيدلانية ليندا مكرم وعاشت معه 24 عاما نصفها كان جورج يعاني فيها من المرض وظلت بجواره حتى النفس الأخير وتوفي في 27 مارس 2020، عن عمر ناهز 82 عاما، رحلة فنية مليئة بالنجاح والعقبات خاضها جورج سيدهم في مشواره ولكنه ترك ضحك لا ينتهي كلما مر من على الشاشة.

اقرأ أيضًا: تعرف على إيرادات فيلم يوم 13 في دور العرض أمس