الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سمير صبري.. «متعدد المواهب» خدع العندليب ودخل الفن بـ«كذبة»

سمير صبري
سمير صبري

فنان شامل جمع بين التمثيل والغناء وتقديم البرامج والإنتاج، مثقف ووقف أمام الكبار، حفر اسمه بحروف من نور بين أبناء جيله، هو الفنان سمير صبري.

النشأة

ولد سمير صبري في 17 ديسمبر 1936 بالإسكندرية، لعائلة مرموقة، والده اللواء جلال صبري، وكان عمره 9 سنوات عندما انفصلت والدته عن والده الذي قرر أن يصطحبه معه إلى القاهرة بينما بقي شقيقه الأصغر مع والدته في الإسكندرية، سكن والده في نفس العمارة التي يسكن بها عبد الحليم حافظ، وظهرت موهبته في التمثيل لأول مرة عندما أقنع "حليم" أنه أجنبي واسمه "بيتر" وليس مصريا مستغلا إجادته للغة الإنجليزية حتى اكتشف العندليب الكذبة بعد مرور عام كامل، وبرغم فارق السن نشأت بينهما صداقة قوية، وتبنى موهبتة عبدالحليم حافظ وقدمه إلي لبنى عبدالعزيز التي كانت تعمل في البرنامج الأوروبي ومن الإذاعة كانت البداية.

البداية

كان المرة الأولى التي يقف فيها أمام كاميرا السينما وهو في سن الـ10 سنوات عندما طلب من عبد الحليم حافظ أن يظهر ضمن المجاميع وهو يغني أغنية "بحلم بيك" في فيلم "حكاية حب".

بدأ في مرحلة الستينات يظهر في العديد من الأفلام بأدوار صغيرة أبرزها "30 يوم في السجن، الحلوة عزيزة" وفي أفلام فؤاد المهندس "أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة".

أفلام سمير صبري

برز النجم سمير صبري واتسعت مساحة أدواره في السبعينات بعدما التفت المنتجين لموهبته وقدم عدد كبير من الأفلام أبرزها "المرايا، امرأة من القاهرة، بنت اسمها محمود، عالم عيال عيال، المحفظة معايا" وبرع في فيلم "الأخوة الأعداء"، كانت خفة ظل سمير صبري جواز المرور الذي عبر به لقلوب الجمهور وحرص على التنوع في الشخصيات ليثبت أنه فنان قادر على أداء كل الأدوار.

مع بداية الثمانينات بدأ مرحلة جديدة تغلف الجدية معظمها وقدم عدد كبير من الأفلام أبرزها "شفاه لا تعرف الحب، السلخانة، فتوة الناس الغلابة، الموظفون في الأرض، منزل العائلة المسمومة" وكانت بدايته الحقيقية نحو البطولة المطلقة التي تأخرت في فيلم "جحيم تحت الماء" من إنتاجه، وفيلم "علاقات مشبوهة" وقدم للتليفزيون في الألفية عدة مسلسلات أبرزها "أم كلثوم، عدى النهار، قضية رأي عام"، وتقابل مع صديق البدايات عادل إمام في "فلانتينو" بعد سنوات من فيلم "البحث عن فضيحة"، وكان آخر أفلامه "محمد حسين" مع محمد سعد.

برامج سمير صبري

لم ينسى سمير صبري بداياته عندما عمل مذيعا وقدم خلال حياته عدد من البرامج الناجحة "النادي الدولي، هذا المساء، بدون كلام، كان زمان"، وخاض رحلة بحث في الحلقات التليفزيونية "لغز رحيل السندريلا سعاد حسني".

سمير صبري وسمير غانم

كما جمعته صداقة قوية بالفنان سمير غانم من البدايات و30 فيلم أشهرها "أهلا يا كابتن، أحضان دافئة، إضراب الشحاتين، في الصيف لازم نحب، جنس ناعم، شفاه لا تعرف الكذب".

النهاية

ويشاء القدر أن يرحل "صبري" في نفس اليوم الذي شهد رحيل سمير غانم بعد عام من وفاته في 20 مايو 2022 عن عمر ناهز 85 عامًا، توفى سمير صبري الفنان الشامل متعدد المواهب وترك خلفه إرثا فنيا شاهدا على موهبته.

اقرأ أيضًا: داليا البحيري تستعد لعرض مسرحية «سيدتي أنا» بهذا الموعد.. «يشاركها نضال الشافعي»