الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:19 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكرى جورج سيدهم.. «بصلة» أنقذت حياته وتسبب في سهر المساجين لأول مرة بتاريخ السجن

ذكرى ميلاد جورج سيدهم
ذكرى ميلاد جورج سيدهم

تحل ذكرى ميلاد الفنان جورج سيدهم اليوم الأحد الموافق له 28 مايو الجاري، حيث وُلد في مثل هذا اليوم عام 1938، كان بمثابة صانع البسمة والبهجة في قلوب الجمهور على خشبة المسرح وعلى شاشة السينما أيضًا، وكان حياته مليئة بالمواقف التي لا تُصدق والحكايات.

ومن أبرز المواقف في حياة جورج سيدهم التي لا تُصدق، أنه وُلد صامتًا لا يصرخ مثل باقي الأطفال، فاعتقدوا وقتها أنه وًلد ميتًا، وتم وضعه تحت الفراش، لكن عندما دخلت جارة قامت بشق بصلة ومررتها تحت أنفه ليصرخ مثل باقي الأطفال، ويعلموا أنه حي.

ذكرى ميلاد جورج سيدهم

كان الفنان الراحل جورج سيدهم أحد أعضاء فرثة ثلاثي أضواء المسرح، من مواليد محافظة سوهاج، وحصل على بكالوريوس زراعة من جامعة عين شمس في عام 1961، وكانت قد ظهرت موهبته لأول مرة أثناء المرحلة الثانوية، حيث أصبح رئيس فرقة التمثيل بالمدرسة.

بدأ مشواره الفني من خلال بوابة التلفزيون مع الفنان سمير غانم والفنان الضيف أحمد، حيث كانوا يقدمون فقرة بعنوان "الشحاتين حول العالم" ببرنامج "مع الناس"، وبعدها كونوا فرقة ثلاثي أضواء المسرح وحققوا بها نجاحًا كبيرًا على المسرح وفي السينما أيضًا.

ذكرى ميلاد جورج سيدهم

أسرار جورج سيدهم

يشار إلى أن جورح سيدهم لم يحصل على شهادة الدكتوراة التي كان يتمناها، وذلك بسبب اتجاهه للتمثيل، منذ المرحلة الثانوية وبعدها التحق بمسرح الجامعة، وكان صاحب فكرة تقديم عرض مسرحي للمساجين في سجن القناطر عام 1971، وتسبب في سهر المساجين لأول مرة بتاريخ السجن حتى الساعة الحادية عشرة مساءً.

كما أنه انضم لعضوية لجنة الفن والمعركة عام 1967م، وشارك في زيارة الجبهة للتخفيف عن الجنود المصابين عقب هزيمة يونيو عام 1967، وتبرع بدخله يوم من المسرح للمجهود الحربي، ومن جانبه انبهر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من الضحك لعرضه.

اقرأ أيضًا: بسبب زوجته.. تفاصيل صادمة لخيانة شقيق جورج سيدهم التى أنهت حياته الفنية

وعام 1997 أصيب جورج سيدهم بجلطة بالمخ، وبعدها تعرض لمضاعفات حتى أصيب بشلل تام في الشق الأيمن من جسده، والسبب صدمته في شقيقه أمير الذي أخذ أمواله ونصب عليه ثم هاجر إلى أمريكا، ليرحل الفنان عن عالمنا يوم 27 مارس عام 2020 بعد صراع مع المرض.