الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:25 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أهي أيام بتعدي يا ضيف”.. عندما نعى سمير غانم صديقه في ”ثلاثي أضواء المسرح”

فرقة ثلاثي أضواء المسرح
فرقة ثلاثي أضواء المسرح

سمير غانم هو أيقونة الضحك وملك الارتجال، الذي لا تكرر إفيهاته على خشبة المسرح، وكان متفرد يغرد خارج سرب أبناء جيله، يقدم الكوميديا بمنتهى الخفة دون إيحاءات أو إسفاف ويحمل على عاتقه مهمة إضحاك جمهوره دون منطق في الضحك أو غاية.

في بداية مشوار سمير غانم الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده تعرف على جورج سيدهم والضيف أحمد وكونا فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" ونالت الفرقة شهرة كبيرة وقدمت عدد كبير من الاسكتشات الغنائية كان أشهرها "كوتوموتو"، وفي المسرح جاءت انطلاقة الثلاثي من مسرحية "طبيخ الملائكة" 1864، وتوالت المسرحيات بعدها منها "زيارة غرامية، الرجل اللي جوز مراته"، وفي السينما قدم الثلاثي عدة أفلام أبرزها "30 يوم في السجن، الزواج على الطريقة الحديثة، شاطيء المرح".

ارتبط سمير غانم بعلاقة صداقة قوية مع جورج سيدهم والضيف أحمد الذي كان يعد الضلع الأساسي في الفرقة ويتمتع بثقافة كبيرة وكان بجانب التمثيل يتمتع برؤية إخراجية تنم عن موهبة عظيمة، وبينما يستعد "الضيف" لبروفات مسرحية "كل واحد وله عفريت" وكانت آخر رواية من إخراجه، توفى في 16 أبريل 1970، ليفقد الثلاثي ضلع مهم ورئيسي في الفرقة.

تأثر سمير غانم بوفاة الضيف أحمد الذي ترك جرح كبير في قلبه وفراغ على شاشة السينما وخشبة المسرح، وبعد رحيله نعى "سمير" صديقه بقصيدة بصوته وكلمات الشاعر عصام عبد الله، ولحن محمد هلال تقول كلماتها: "عزيزي الضيف أحمد بسأل عنك كل ما بضحك بس ما بيجيش الرد.. كل ما بلمح حد واصلك أجري له ألقاه يتشد بيني وبينك عندك أحسن.. أروق.. أنضف لولا الرب علينا بيلطف كنا زمانا بناكل بعض، بس بنضحك، نزعل نضحك، نفرح برضه نضحك".

"عزيزي الضيف أحمد ما أعرفش إذا كنت سامعني ولا ما عدتش تسمع حد.. فاكر لما كنا نغني كنا نضحك طوب الأرض.. بيني وبينك كل ما أدقق، أفكر، أمعن، بشعر إني خلاص ح اتجنن، بس مافيش م المكتوب بد، وآهي أيام بتعدي يا ضيف، وح نتقابل بلا تكليف، ونقعد نضحك".

رفض سمير غانم كل الشباب الذين يشبهون الضيف أحمد في الشكل ونحافة الجسم أن يكون أحد منهم بديلا الضيف في فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وانطلق بصحبة جورج سيدهم لمواصلة المشوار وقدما مسرحياتي "أهلا يا دكتور، والمتزوجون" وبعد وفاة "جورج" فقدت الفرقة الضلع الثاني وانتهت بعد وفاة سمير غانم الضلع الأخير في "ثلاثي أضواء المسرح".

اقرأ أيضًا.. أحمد الشامي يتحدث عن شخصيته في مسلسل «جميلة» مع ريهام حجاج.. «فيديو»