الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:07 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكر ميلاده.. سمير غانم أيقونة ضحك لا تنته

سمير غانم
سمير غانم

أيقونة الضحك، وملك الارتجال، قادر بخفة ظله على نزع الابتسامة من أوصال قلبك، ينشر البهجة أينما وجد، متفرد لا يشبه أحد، يقدم الكوميديا السلسة بمنتهى الخفة، يحمل على عاتقه مهمة إضحاكك دون منطق في الضحك أو هدف، هو صاحب نظرية "الليلة عيد والعريس بيتجوز ومادام العريس بيتجوز يبقى العروسة هتتجوز"، في "المتزوجون"، هو "سمورة" ملك الفوازير، و"فطوطة" و"كابتن جودة" و"ميزو"، هو الساكن في قلب محبيه أو كما قال عن نفسه لـ فريد شوقي وهو يبرر له عدم حضور أحد من عائلته لخطبة ابنته "صفاء" إسعاد يونس" في "يا رب ولد" عندما سأله عن المكان الذي يسكن فيه: "أنا يا فندم مفيش حتة معينة بسكن فيها أنا زي ما تقول سعادتك كده زي الطير ما تعود عشه يقوم تلاقيني في عشه ويوم في الطير"، هو الحاضر الغائب الفنان سمير غانم.

ولد سمير غانم في مثل هذا اليوم 15 يناير 1937، في عرب الأطاولة، بمحافظة أسيوط، درس في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ومن عروس البحر المتوسط كانت البداية إذ شكل فرقة استكشات غنائية مع وحيد سيف وعادل نصيف تقدم عروض على المسرح، وفي طريقه تقابل مع أصدقاء العمر والفن جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونا فرقة "ثلاثي أضواء المسرح"، في أثناء دراسته بكلية الزراعة قدم مسرحية "طبيخ الملايكة" 1964 للمخرج حسن عبد السلام.

كانت الانطلاقة الحقيقية من فرقة ثلاثي أضواء المسرح وقدم مع "جورج" و"الضيف" عدد من الاسكتشات أشهرها "كوتوموتو" ومن المسرحيات "زيارة غرامية، طبيخ الملائكة، الرجل اللي جوز مراته"، وفي السينما "شاطئ المرح، الزواج على الطريقة الحديثة، 30 يوم في السجن".

بداية السبعينات توفي الضيف أحمد واشترك "غانم" مع جورج سيدهم في عدة مسرحيات أبرزها "المتزوجون" 1978، و"أهلاً يا دكتور" 1981، بينما واصل "سمير" مسيرته وقدم عدد كبير من الأفلام في تلك الفترة منها "فرقة الفرح، الصديقان، لسنا ملائكة، السراب، المجانين الثلاثة، واحد في المليون، نحن الرجال طيبون".

فترة الثمانينات قدم عدد كبير من الأفلام منها "٤_٢_٤، حسن بيه الغلبان، محطة الأنس، حادي بادي، الرجل الذي عطس، إلى من يهمه الأمر"، وفي تلك الفترة كان للتلفزيون نصيب من موهبته وقدم عدة مسلسلات منها "البحث عن السعادة، سمير وعيلته الكتير، ألف ليلة وليلة، أحلام مؤجلة، الكابتن جودة"، وفوازير "فطوطة وسمورة"، ومسرحية "فارس وبني خيبان".

فترة التسعينات قدم سمير غانم للسينما على استحياء عدد قليل من الأفلام أبرزها "الرجالة في خطر، الراقصة والحانوتي، الغشيم، الهاربان" بينما اتجه للمسرح في تلك الفترة وقدم عدة مسرحيات منها "أخويا هايص وأنا لايص، المستخبي، صفقة بمليون دولار، بهلول في استنبول، أنا ومراتي ومونيكا".

لم يتوقف سمير غانم مع مطلع الألفية الجديدة وقدم للمسرح "دو ري مي فاصوليا، ترا لم لم، مراتي زعيمة عصابة" وظهر ضيف شرف في أفلام "على جنب يا أسطى، تتح" وفي الدراما ظهر في عدة مسلسلات أبرزها "شربات لوز، عوالم خفية، بدل الحدوتة تلاتة، دلع بنات، عزمي وأشجان"، وما بين المسرح والسينما والتليفزيون تخطى رصيده الفني الـ300 عملا صنع خلالها أسطورته.

جمعته قصة حب أسطورية مع الفنانة دلال عبد العزيز، وكان اللقاء الأول الذي جمع بينهما في مسرح " الهوسابير" عندما ذهبت "دلال" مع جورج سيدهم وقدمها للمخرج حسن عبد السلام وشاركت معه في مسرحية "أهلا يا دكتور" وهناك تقابلت مع "سمير" وتزوجت منه بعد مطاردة 4 سنوات في 1984، إذ كان يكبرها بنحو 23 عاما وكونا عائلة فنية وأنجبا ابنتين هما "دنيا، وإيمي" وتخطت قصة الحب الـ 36 عاما.

حصل على تكريمه الأول من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 39 وصعد على المسرح يتوسط ابنتيه "دنيا وإيمي" قبل حصوله على جائزة فاتن حمامة التقديرية، بينما لم تتمالك دلال عبد العزيز دموعها وهي تشاهد تكريم شريك العمر والفن.

لم يفرق "سمير ودلال" شيء حتى نوع المرض الذي أصابهما، وبعد عدة أشهر في المستشفى لم يصمد جسد سمير غانم وخسر معركته مع المرض في 20 مايو 2021 ورحل عن عمر يناهز 84 عاما، وبعد 79 يومًا من وفاته لحقت به زوجته دلال عبد العزيز، رحل "سمير" وترك خلفه ضحك لا ينته ودعوات بالرحمة تلاحقه كلما مر من على الشاشة.

اقرأ أيضًا.. أحمد خالد يستعد لطرح كليب ”استهونت بيكي”