الطريق
السبت 27 يوليو 2024 04:30 صـ 21 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بذكرى وفاة ”سمراء النيل”.. أسرار وحكايات في حياة مديحة يسري

الفنانة مديحة يسري
الفنانة مديحة يسري

يحل اليوم 30 من شهر مايو الحاري، ذكرى وفاة الفنانة مديحة يسري، التي لقبت بـ "سمراء النيل"، وتعد أبرز نجمات السينما المصرية في فترة الأربعينيات، حيث اشتهرت ببراعتها وقدرتها الفائقة على تنوع أدوارها في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، ولديها العديد من الأدوار المهمة التي صنعت منها نجمة متألقة تخطف قلوب جمهورها ومحبيها.

ويرصد موقع "الطريق" أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة مديحة يسري في ذكرى وفاتها.

نشأت الفنانة مديحة يسري

ولدت هنومة حبيب خليل الشهيرة بـ مديحة يسري عام 1921 بالقاهرة، وتلقت تعليمها في مدرسة الفنون، واكتشفها المخرج المصري محمد كريم، وكان أول أدوارها في فيلم "ممنوع الحب" في عام 1942، أمام الفنان محمد عبد الوهاب، وقدمت دور صامت، وغنى لها عبد الوهاب أغنية "بلاش تبوسني في عنيا دي البوسة في العين تفرق"، كما اختار لها اسم مديحة يسري بدلا من هنومة.

أبرز أعمال مديحة يسري السينمائية

وقدمت مديحة يسري، ما يقرب من 100 فيلمًا سينمائيا، ومنها: فيلم الإرهابي، الخطايا، النصف الآخر، لا تسألني من أنا، أيوب، إني راحلة، الساحرة الصغيرة، المستقبل المجهول، لحن الخلود، أمير الانتقام، ابن عنتر، ياسمين، ابن الحداد، فنان عظيم، أولادي، أحلام الحب، غرام بدوية، الجنس اللطيف، فيلم فاطمة وماريكا وراشيل، آه من الرجالة، بنات حواء"، وغيرها من الأعمال.

كما شاركت في أكثر من 12 مسلسلًا تليفزيونيا، ومن بينها" مسلسل قلبي يناديك، هوانم جاردن سيتي، وداعا يا ربيع العمل، يحيا العدل، صباح الورد".

وفاة مديحة يسري

وعانت الفنانة مديحة يسري قبل وفاتها من هشاشة العظام، ومع تقدم العمر دخلت العناية المركزة، نتيجة لارتفاع ضغط الدم، أدى إلى إصابتها بمشكلات صحية خطيرة بالكلى، مما أدى إلى حدوث خلل بوظائفها، وتسببت هشاشة العظام في إصابتها بشرخ في الظهر، والذي جعلها تعاني من آلام شديدة، وأفقدت القدرة على الحركة قبل الوفاة.

وتوفيت مديحة يسري يوم 30 مايو في عام 2018، عن عمر يناهز الـ 99 عاما، تاركة خلفها إثرا كبيرا من الأعمال السينمائية البارزة والعالقة وفي أذهان جمهورها.

اقرأ أيضا: كواليس إغماء مديحة يسري بسبب «مقلب» محمد فوزي