الطريق
الخميس 13 يونيو 2024 06:18 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أخطر أعراض لنقص فيتامين ”د” بالجسم

فيتامين "د"
فيتامين "د"

يجب الحفاظ على توازن فيتامين "د" بالجسم، عن طريق تناول الأطعمة الغنية به أو الحصول على مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب، لأن نقصه يسبب مجموعة من الأعراض.

أخطر أعراض نقص فيتامين د

1- المرض المتكرر

يعد فيتامين د من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، لذلك عندما ينخفض بالجسم، يصبح الإنسان فريسة سهلة للبكتيريا والفيروسات، مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى بشكل متكرر.

وأظهرت بعض الدراسات أن هناك علاقة بين ارتفاع شدة المرض لدى الأشخاص في غرف العناية المركزة وانخفاض مستويات فيتامين د بالجسم.

2- هشاشة العظام

يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام عند الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د، ويرجع السبب إلى انخفاض قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم من الطعام.

3- الاكتئاب

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن خطر الإصابة بالاكتئاب يزداد لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د بالجسم.

4- الإكزيما

إذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من فيتامين د لفترة طويلة، يصبح الجلد أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإكزيما، وهي مجموعة من الأمراض الجلدية المزمنة، التي تتسبب في التهاب البشرة وتورمها.

5- أمراض الأسنان واللثة

كشفت دراسة أن نقص مستويات فيتامين د عند الحامل قد يؤدي إلى ولادة أطفال معرضة أسنانهم لخطر الإصابة بالتسوس في عمر سنة.

بينما البالغين، يرتبط نقص فيتامين د لديهم بزيادة خطر فقدان الأسنان والإصابة بالتهاب اللثة.

قد يهمك: 10 أمراض يسببها نقص فيتامين د.. منها السكري

6- التهاب المسالك البولية

أثبتت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يصابون بالتهاب المسالك البولية بصورة مستمرة قد تكون مستويات فيتامين د لديهم أقل من المعدل الطبيعي.

7-اضطراب قاع الحوض

تبين للباحثين في تحليل تلوي عام 2019 أن مستويات فيتامين د لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب قاع الحوض PFD كانت منخفضة بشدة.

ويشمل اضطراب قاع الحوض PFD مجموعة من المشكلات، وهي:

- سلس البول.

- سلس البراز

- هبوط أعضاء الحوض.

8- الكساح

أحد أخطر أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و36 شهرًا، لأن تراجع قدرة الجسم على امتصاص معدن الكالسيوم من الطعام يؤدي إلى ضعف العظام، ومن ثم الإصابة بالكساح.