الطريق
السبت 20 يوليو 2024 04:17 مـ 14 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أمريكا» تحذر من انهيار القبة الحديدية.. ما القصة؟

القبة الحديدية
القبة الحديدية

حذر عددًا من المسؤولين الأمريكيين، اليوم الأحد، من أهداف حزب الله على شمال فلسطين المحتلة، وأمكانيتها من أختراق القبة الحديدية، لافتين إلى أن مسلحي لبنان لديهم أمكانية إطلاق 3000 صاروخًا يوميًا، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة، وتصعيد الأمر إلى مالانهاية.

الصراع في الجنوب اللبناني

وتجدر الإشارة إلى أن التقديرات الأولية من الجانب الأمريكي الإسرائيلي تشير إلى تغيرات تؤدي إلى مخاوف من حزب الله، كذلك الصراع في الجنوب اللبناني يمكن أن يكون أكثر خطورة من حرب لبنان عام 2006، فضًلا عن أن المقاومة اللبنانية أصبحت تقاتل بكفاءة عالية الدقة.

في الوقت ذاته، تجري كلامن أمريكا وفرنسا مباحثات للمضي قدمًا حول تهدئة الأوضاع بين إسرائيل وحزب الله، ومن ثم جهودًا دبلوماسية رامية لتجنب اتساع الصراع، وذلك نظرًا للخطاب التي سيؤدي إلى تسريع وتيرة تبادل إطلاق النار على الشريط الحدودي اللبناني والإسرائيلي، إلى حرب واسعة النطاق.

تحذير الرعايا

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول العربية والأوروبية سبق وأن حذرت رعاياها من السفر إلى العاصمة اللبنانية "بيروت" في هذا التوقيت تحديد، أبرزهم الكويت والولايات المتحدة الأمريكية، أضاف إلى ذلك الوعد الأمريكي لإسرائيل بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية في حالة اندلاع حربًا مع حزب الله.

منذ عام 2006، قام حزب الله، بتوسيع ترسانته وقدراته بشكل كبير، بما في ذلك الحصول على طائرات بدون طيار انتحارية، والتي كافحت إسرائيل لمواجهتها، وقدرة صاروخية مضادة للطائرات ومجموعة واسعة النطاق من الصواريخ التي الخبراء الآن عدد الاعتقاد بين 120.000 و 200.000.

اقرأ أيضًا: موقف بايدن من حرب غزة.. هل يرغب في وقف أم استمرار إطلاق النار؟