الطريق
الخميس 18 يوليو 2024 05:23 صـ 12 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مصر.. «كوبا» تنضم إلى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أعلنت جمهورية كوبا، اليوم السبت، أنها ستنضم إلى قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، والتي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وأصدرت وزارة الخارجية الكوبية بيانا، أعربت فيه عن التزامها الثابت والمستدام بدعم والمساهمة قدر الإمكان في الجهود الدولية المشروعة لوضع حد للإبادة الجماعية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

هذا، وأكدت الوزارة أن الإبادة الجماعية والفصل العنصري والتهجير القسري والعقاب الجماعي لا يمكن أن يكون لها مكان في عالم اليوم، ولا يمكن للمجتمع الدولي أن يتسامح معها".

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ أحداث 7 أكتوبر التي قامت به حماس بهجومًا على مستوطنات غلاف غزة، قتلت القوات الإسرائيلية مدنيين فلسطينيين على نطاق واسع، وفق ما أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن عدد القتلى الفلسطينيين جراء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على غزة وصل إلى 37431 قتيلا، وإصابة ما لا يقل عن 85653 شخصًا.

وتنضم كوبا إلى نيكاراغوا وكولومبيا وليبيا وجزر المالديف ومصر وأيرلندا وبلجيكا وتركيا وتشيلي كدول تعتزم أو أعلنت رسميًا مشاركتها في القضية المرفوعة ضد إسرائيل.

في الوقت ذاته، رفعت جنوب أفريقيا قضية إبادة جماعية في ديسمبر 2023، حيث اتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بتنفيذ أعمال ذات طابع إبادة جماعية لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير من المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا: مجزرة جديدة في غزة.. قتلى وجرحى جراء غارة إسرائيلية على رفح