الطريق
الإثنين 15 يوليو 2024 12:06 صـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مياه الغربية توقع عقد الخدمات الاستشارية لمحطة معالجة الصرف الصحى بطنطا إصابة نجم وسط الأهلي قبل مواجهة مودرن سبورت إعلان أسماء الفرق الفائزة بمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة طنطا وزارة الثقافة المصرية تُهدي المكتبة الوطنية في جيبوتي مجموعة من الإصدارات لتأسيس جناح مصر ”مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية” في نقاشات قصور الثقافة بالغربية قصور الثقافة تكرم المتفوقين من ذوي الهمم في احتفالية العام الهجري بالسامر بعد ثلاثة أيام حافلة.. ختام فعاليات مهرجان أهالينا الصيفي بالشرقية ورش حرفية متنوعة.. قصور الثقافة تطلق الأسبوع الثقافي لشباب أبوزنيمة مشاركة ثرية بمهرجان العلمين والإسكندرية تشهد ورشة للدراسات السينمائية بمشاركة نقابة البترول.. العمل العربية تفتتح الدورة التدريبية ” دور النقابات العمالية في إطار الأنماط الجديدة للعمل ” بعد وفاته.. معلومات عن الناقد المسرحي عبد الغني داود تعادل منتخب مصر الأولمبي أمام أوكرانيا 1-1 وديا

ما هي الاستفادات الاقتصادية من مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي؟

أرشيفية
أرشيفية

تحضيرات وتجهيزات من قبل القيادة السياسية المصري لحدث أقتصادي له دلالة على استفادات عديدة؛ "مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي"، والذي من المقرر أن يعقد مطلع الأسبوع القادم، وعلى خلفيته سيتم توقيع اتفاقية بين القاهرة وبروكسل بقيمة "مليار يورو".

صحيفة CNN الإقتصادية، استعرضت تقريرًا مفصلاً حول الاستفادات التي ستحصل عليها "القاهرة" من مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، حيث أكدت وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، أن هذا المبلغ الذي يمثل الشريحة الأولى من الاتفاق سيصل إلى مصر خلال النصف الثاني من العام الحالي، وتأتي هذه الشريحة ضمن 5 مليارات يورو رصدها الاتحاد الأوروبي لمساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة في مصر.

قروض ميسرة وأكثر مرونة إلى مصر

فيما علق هاني أبوالفتوح، الرئيس التنفيذي لشركة «الراية» للاستشارات المالية، في اتصال مع CNN الاقتصادية، قائلاً: "الاتحاد الأوروبي يعتبر بمثابة الشريك الأقرب والأكثر استراتيجية إلى مصر، حيث إن قروضه المقدمة إلى مصر ميسرة بشكل كبير، فضلاً عن أن سياسة الاتحاد للإقراض تتبنى إجراءات أكثر مرونة من قروض صندوق النقد الدولي، فهو لا يشترط إجراء مراجعات أو تصحيح سياسات ضريبية أو معالجة حجم الدعم المقدم للأسر الأولى به".

في غضون ذلك، الاتحاد الأوروبي، كان قد كشف عن حزمة مساعدات إلى مصر بنحو 7.4 مليار يورو -أكثر من 8 مليارات دولار- تتضمن 5 مليارات يورو في شكل قروض ميسرة، و1.8 مليار يورو استثمارات إضافية في إطار الخطة الاقتصادية والاستثمارية للجوار الجنوبي، بالإضافة إلى 600 مليون يورو في شكل مِنح، و200 مليون يورو لمكافحة الهجرة غير الشرعية من جنوب إلى شمال المتوسط.

حجم الاستثمارات الأوروبية في مصر

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، فإن مجموع استثمارات الاتحاد الأوروبي في مصر منذ عام 2017 حتى نهاية العام المالي الماضي 2022-2023، 45.75 مليار دولار أميركي، ولا تضم بيانات البنك المركزي المصري حجم التمويل المتفق عليه في مارس آذار، حيث إنها لم تُضخ بعد إلى الاقتصاد المصري.

كما وأوضح بيان للهيئة العامة للاستعلامات في مصر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، سيفتتحان فعاليات المؤتمر الذي سيعقد يومي السبت والأحد القادمين.

وبينت أن المؤتمر يضم نخبة المسؤولين الحكوميين من كل من مصر والاتحاد الأوروبي، إلى جانب ممثلين عن كبرى الشركات وعدد من المؤسسات التنموية الرائدة.. وسيركز جدول الأعمال على الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها مصر لتعزيز القدرة التنافسية، وتشجيع التحول الأخضر، وتأكيد قدرتها على الصمود في مواجهة التحديات العالمية.

اقرأ أيضًا: مندوب روسيا بمجلس الأمن: كييف مسئولة عن مقتل 192 طفلا روسيا