الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 01:56 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما السر وراء تأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة لمصر؟

أرشيفية- البنك المركزي المصري
أرشيفية- البنك المركزي المصري

في الوقتي التي تجري فيه مصر تغيرات وزارية وغيرها، أعلن صندوق النقد الدولي، تأجيل اجتماع مجلسه التنفيذي المعني بمناقشة صرف الشريحة الثالثة من القرض الممنوح لمصر إلى 29 من يوليو الحالي.

من ناحيتها، أوضحت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر، "إيفانا فلادكوفا هولار"، إن اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق الخاص بمصر تم تأجيله إلى 29 يوليو، دون توضيح الأسباب.

أسباب تأجيل اجتماع النقد الدولي

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع كان مخصصًا لبحث نتائج المراجعة الثالثة لبرنامج الصندوق مع القاهرة، ومن ثم البت في صرف الشريحة الثالثة وهي بقيمة 820 مليون دولار، كما بينت أن الصندوق لم يصدر بيانًا يوضح سبب هذا التأجيل، إلا أن البعض رجح أن يكون مرتبطًا بشروط الصندوق التي لم تستوفيها القاهرة.

وأوضح الصندوق في بيان أصدره خلال يونيو الماضي، أن بعثته إلى القاهرة توصلت إلى اتفاق بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة.

وجاء أبرزها استمرار التشديد النقدي محافظة البنك المركزي المصري على معدلات الفائدة المرتفعة على المدى القصير، فضلا عن إدارة الدين المحلي والتركيز على تعزيز الإنفاق على الصحة والتعليم والإنفاق الاجتماعي المستهدف.

اقرأ أيضًا: تحضيرات مصرية روسية لمنتدى برلمانات «البريكس».. ما التفاصيل؟