الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:15 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطلاق» خطر يداهم المجتمع المصري.. «الإفتاء» تضع روشتة علاج.. ومسئول: «الإنترنت» أحد أهم الأسباب

أرشيفية
أرشيفية

«الطلاق» أضحى شبحًا يهدد استقرار الأسرة، بعد أن كشفت تقارير عدة، ارتفاع معدل الطلاق في الآونة الأخيرة، ما يهدد وحدة المجتمع المصري، الأمر الذي وقفت له المؤسسات الدينية بالمرصاد، واتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة ذلك الخطر الداهم، وفي التقرير التالي يرصد «الطريق»، جهود دار الإفتاء المصرية، خلال الفترة الماضية:

 

«من أجل أسرة سعيدة»

 

هاشتاج أطلقته دار الإفتاء، للحفاظ على الأسرة، حيث أوضحت قيمة الزواج وأهميته وكيف كان النبى صلى الله عليه وسلم يعامل زوجاته، كما أبرزت المشاكل التى تؤثر على الزوجين نتيجة تدخلات الأهل .

وقالت الدار، إن الزواج القائم على غير رويَّة، والمعلق على مطامع وأهداف لا يستمر ولا ينجح، فكل ما يفكر فيه بعض الناس من أطماع شهوانية ودنيوية هي أطماع زائلة؛ فإن أراد الشخص شيئًا غير الديمومة في الزواج، وإرادة الإعفاف، فالله سبحانه يعلمه وسيرد تفكيره نقمة عليه.

ولفتت الدار، إلى أن بعض الأقارب لا يقبلون فكرة أن الرجل عندما يتزوج يصبح معظم اهتمامه لزوجته وأسرته الجديدة، ويجدون هذا التوافق أمرًا صعبًا؛ لذا يجب أن يتعاون الزوجان في وضع حدود وإطار صحي للعلاقات بالأقارب.

 

تأهيل الشباب والفتيات

 

قال الدكتور إبراهيم نجم مستشار المفتى، إن دار الإفتاء تنظم برامج ودورات تأهيلية للمقبلين على الزواج، وذلك انطلاقًا من دورها المجتمعي للحفاظ على الترابط الأسري ومواجهة ظاهرة التفكك الأسري والحد من ارتفاع نسب الطلاق والتوعية بمخاطر الطلاق على الأسرة والمجتمع.

وأوضح، أن برنامج تأهيل المقبلين على الزواج يسعى لتدعيم وتزويد الشباب بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة لتكوين حياة زوجية وأسرية ناجحة.

 

«الإنترنت» أحد أهم أسباب الطلاق

 

قال الشيخ خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن 80% من الفتاوى التي ترد لدار الإفتاء بشأن الطلاق من الشباب؛ لذلك عقدت دار الإفتاء دورات للمقبلين على الزواج، حيث تأتى غالبية مشكلات الطلاق من الشباب حديثي الزواج في أول 3 سنوات من الزواج.

وأضاف عمران في حوار سابق، أنه لا بديل عن الكيان الشرعي للأسرة بالمنظور الشرعي، لدينا برامج للتأهيل تهتم بنفسية المفتي، وكيفية التعامل مع المستفتي، وكذلك العناية الشديدة بمناهج وتأهيل واختبار المتعلمين عن بُعد في مؤسسة دار الإفتاء، وأهمية التأهيل الكامل.

 وأشار إلى أن الإنترنت كان مؤثرًا وفاعلًا بقوة في الخلافات الزوجية، بل هو أحد أهم أسباب وقوع الطلاق في عصرنا الحديث، وفي سبيل ذلك فقد أنشأنا وحدة الإرشاد الأسري لحماية الأسرة المصرية.

 

«ظاهرة تؤرق المجتمع»


أعلن المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، عقد ندوة بعنوان «الطلاق المبكر ظاهرة تؤرق المجتمع» الأربعاء المقبل، لإعلان نتائج البحث الذي أجراه المركز بشأن أسباب الطلاق المبكر في المجتمع المصري والتداعيات وكيفية المواجهة.

وسيشهد افتتاح الندوة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والدكتورة سعاد عبدالرحيم مديرة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والخبراء في هذا المجال، وممثلو الوزارات والجهات المعنية.