الطريق
السبت 13 يونيو 2026 04:26 مـ 27 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة الطريق
رئيس التحريرعلاء السعودي
رئيس التحريرعلاء السعودي
دمرها وفر هارباً.. سقوط سائق التريلا المتهم بـ”دهس” سيارة مهندس بالقطامية محافظ جنوب سيناء يبحث إستعدادات إستضافة كأس العرب للهجن بشرم الشيخ النادي المصري يبدأ الأحد في طرح استمارات اختبارات قطاع الناشئين الحق مشوارك.. كثافات مرورية بشوارع القاهرة الكبرى اليوم السبت استكمالا لمباحثات القاهرة.. وزيرة الثقافة ونظيرتها الفرنسية تضعان بباريس الخطة التنفيذية للشراكة الاستراتيجية الثقافية حسمت الجدل.. كيف ردت الداخلية على فيديو استغاثة أحمد صيام من ”بلطجية” الكمبوند؟ اتحاد السلة يشكل لجنة للإشراف على تطوير الملاعب بالمحافظات مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يفتح باب التقديم للعروض المصرية في دورته ال16 عبد العزيز مخيون في قلب الأزمة.. بلال صبري يرد على الغيطي ويكشف موقف «أوراق التاروت» جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقنا يدعم المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بقوص تنفيذ إجراءات إستبدال العدادات الكودية بأخرى دائمة للحاصلين على التصالح بمحافظة قنا حاتم صلاح: الجواز ”وشه حلو” عليّ.. وننتظر مولودنا الأول

دراسة أمريكية: الفلفل الحار يخفض مخاطر القلب والسرطان بنسبة ملحوظة جداً

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة علمية حديثة صادرة عن باحثين في جامعة فيرمونت الأمريكية عن نتائج لافتة تشير إلى أن تناول الفلفل الحار قد يرتبط بانخفاض ملحوظ في خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 26%، إلى جانب تراجع احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان بنسبة تقارب 23%.

وأوضحت الدراسة، التي اعتمدت على تحليل بيانات ما يقرب من 570 ألف شخص، أن مادة “الكابسيسين” المسؤولة عن الطعم الحار في الفلفل تلعب دوراً محورياً في تحسين وظائف الأوعية الدموية، وتعزيز كفاءة الدورة الدموية، فضلاً عن قدرتها على تقليل الالتهابات داخل الجسم.

وأشار الباحثون إلى أن التأثير الإيجابي للكابسيسين يظهر بوضوح أكبر لدى فئات الشباب وسكان المناطق الريفية، حيث يساهم في تحسين عمليات الأيض وتنظيمها، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على صحة القلب والأوعية.

وفي سياق متصل، أظهرت نتائج دراسات داعمة شملت نحو 486 ألف شخص أن تناول الفلفل الحار بشكل أسبوعي قد يرتبط بانخفاض إضافي في مخاطر أمراض الأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 3% و5%.

وأُجريت هذه الأبحاث في عدة دول من بينها الولايات المتحدة وإيطاليا والصين، حيث أكد الباحثون أن النتائج تشير إلى وجود ارتباط إيجابي واعد بين استهلاك الفلفل الحار وتحسن المؤشرات الصحية، مع التأكيد في الوقت نفسه على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج بشكل نهائي.

موضوعات متعلقة