الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تامر حسني يوجه رسالة مفاجئة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ تعليم القاهرة تعلن تفعيل المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية إعلامية تعلق على واقعة بنت تخلى عنها والدها: ذنبها إيه! لتبادل المعلومات.. بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز السويس الجديدة ماذا كان يأكل الإسان قبل اكتشاف الزراعة؟ رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي رئيس جهاز الشروق يلتقي سكان أحد المجمعات السكنية للـرد على استفسارات قيد اتحاد الشاغلين توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن احتفالات شم النسيم بالعاصمة لمتابعة مشروعات المرافق.. جهاز بني سويف الجديدة يجتمع بمسئولي «المقاولون العرب» جهاز مدينة رشيد: تنفيذ مشروعات استثمارية بنظام الشراكة والحصص العينية بمجمع صواري الصحة: العمل بـ18 عيادة ضمن المرحلتين الأولى والثانية لـ«عيادات المرآة الآمنة»

عضو ”الحق في الدواء”: على مرضى قرحة المعدة استعمال بديل الـ”زانتاك”

الدكتور ياسر خاطر
الدكتور ياسر خاطر
قال الدكتور ياسر خاطر، عضو مجلس أمناء مركز الحق في الدواء، مسئول ملف الدواء، إن تحذير وزارة الصحة من تداول المستحضر الطبي "زانتاك" بعد إعلان منظمة الغذاء والدواء احتواءه على مادة "النيتروسامين المسرطنة" أمر مهم جدًا.
وأوضح "خاطر" في تصريح خاص لـ"الطريق" أنه حتى الآن الأمر غير واضح بشأن وجود هذه المادة في كمية الدواء الموجود في مصر، لذلك قررت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية الإسراع في سحب العينات من الصيدليات على مستوى الجمهورية.
اقرأ أيضًا
وأشار إلى أنه يجب على مريض القولون العصبي أو قرحة المعدة، وارتجاع المريء، استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي لإرشاده للعلاج البديل الذي يكون له نفس التأثير السريع لمستحضر "زانتاك"، بالإضافة إلى متابعة المريض مع الطبيب المعالج للتعرف على مقدار ترسب مستحضر"زانتاك" في الدم، والتأثير الحالي له على صحة المريض. 
 وقررت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، التابعة لوزارة الصحة في منشورها الدوري رقم 38 لسنة 2019، بناءً على التقرير الصادر عن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، سحب المستحضر الطبي "زانتاك" بكل أشكاله وتركيزاته من الصيدليات، حتى التأكد من عدم احتوائه على مواد شائبة من مواد النيتروسامين المسببة للسرطان.
وتم سحب عينات من المادة الخام "الرانيتيدين" من جميع المصانع المنتجة لها، لتحليلها والتأكد من عدم وجود تلك الشائبة في المادة الخام، ووقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على المادة الخام الفعالة "الرانيتيدين" بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات لجميع الشركات والأسماء التجارية التي شملها القرار، لحين التأكد من خلوها من تلك الشائبة، وسيتم الإفراج عن جميع المستحضرات التي تم وقف تداولها طبقا لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.
تقوم الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بالمتابعة المستمرة لهذا الأمر، وسيتم التصريح بأي تعليمات أو إجراءات أخرى سيتم اتخاذها في هذا الشأن.