الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:59 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”قشر الموز والفوط الصحية”.. تُمكن جامعة القاهرة من حصد كأس العالم (فيديو)

فريق جامعة القاهرة
فريق جامعة القاهرة
تمكنت جامعة القاهرة، من الفوز بكأس العالم «ايناكتس»، التابع لأكبر منظمة طلابية عالمية، بمشاركة 52 جامعة، على مستوى العالم من بينها مصر، تتنافس جميع فرقها الطلابية، على حصد اللقب.

«الطريق» تواصلت مع أعضاء الفريق البطل الحائز على لقب هذا العام لكشف كواليس رحلة حصد المركز الأول.

محمود محمد عدلي طالب بالفرقة الرابعة، في كلية التجارة جامعة القاهرة، كشف عن أن مسابقة «ايناكتس» بدأت بالقاهرة في عام 2008، ويشترك فيها 100طالب وطالبة، من مختلف الكليات، مقسمين لفرق.

وتابع «عدلي»، أن الطلاب مقسمين لفرق، كـ«التمويل، والتسويق، والمشاريع، والتقديم، ووسائل الإعلام»، ولكل فرقة قائد، ولكل قائد نائب رئيس، ويشرف عليهم رئيس الفريق.

وأوضح الطالب، أن من ضمن شروط الاختيار، يتم على أساس تقديم أفكار المشاريع، والتي يتم اختيارها على أساس 17 هدفًا، وضعته الأمم المتحدة، مثل حماية الحياة البحرية، الحفاظ على البيئة، المساواة بين الرجل والمرأة، وغيرها، ثم يتم التصفية لتصل لخمس فرق، وصل هذا العام فريق جامعة القاهرة، أكتوبر، المنيا، سوهاج، وعين شمس، والغريب هذا العام أن يفوز جامعة حكومية، لضعف الإمكانيات المادية عن الجامعات الخاصة.

حكام المسابقة

وعن حكام المسابقة القومية، قال «عدلي» إن أفراد لجنة التحكيم، في هذا العام انضم للجنة أفراد من أوراسكوم، إيجي بنك، وأحمد عز.

وحول المشاركة العالمية، أوضح «عضو الفريق»، أن المنافسة العالمية، تمت هذا العام بين مصر، والهند، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتم اختيار الفريق الممثل لمصر للمركز الأول.

كيف يتم تنفيذ المشاريع؟

وعن نفيذ المشاريع، أوضح الطالب، أن مشروع الفوط الصحية الصديقة للبيئة، شارك في تنفيذها، طلبة كلية الطب والصيدلة، بمساعدة دكاترة الكليات، وتم إجراء الاختبارات، بمعامل وزارة الصحة، وتكون الفوطة، من ألياف الموز، وذلك تم شرائه من التجار، في المحافظات لقدرته الفائقة على الإمتصاص، بجانب القماش، والورق، وعمر الفوطة بالتغليف الخاص بها 9 أشهر، تتحلل المكونات بعدها من تلقاء نفسها.

وتم الاتفاق مع جمعيات أهلية غير ربحية خاصة بالقرى، التي تتولى العمل بعد المجموعة الخاصة بالجامعة، لاستمرار العمل بالأفكار داخل القرى، والمكان المسئول عن مد بقية الجمعيات بالمواد الخام اللازمة، وبعد البيع يتم إخراج تكاليف الفوطة، ويقسم المكسب على النساء الصانعات.

وعلم فريق الجامعة نساء قرى في دول «مصر، والسودان، وجنوب أفريقيا»، كيفية صناعة الفوط، لتصبح صاحبة مهنة، وتتمكن من زيادة الدخل لمنزلها.

واختتم الطالب، بأن الفريق عمل على فكرة المخلفات الإلكترونية، وجمعوا 8 مليون طن نفايات، لإعادة تدويرها، وتمكنوا من ابتكار معمل حاسب لمدرسة في قرية نائية، مكون من 8 أجهزة حاسوب، والنفايات التي لن يستطيعوا استخدامها، دفنتها وزارة البيئة للحفاظ على البيئة من التلوث في أماكن خاصة بها.

وتم الاستعانة بفريق من المعاهد الفنية التابعة لجامعة القاهرة، لعلاقتهم بالتكنولوجيا.