الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:27 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس وزراء لبنان يعد المتظاهرين بإجراء إصلاحات شاملة

سعد الحريري
سعد الحريري
قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، تعقيبا على الأحداث والتظاهرات التي تشهدها البلاد حاليا، والتي تحدث لليوم الخامس على التوالي، إنه لن يتم فرض ضرائب جديدة في الموازنة، منوها أنه على يقين بأن التظاهرات في لبنان تأتي نتيجة شعور الشباب بالغضب واليأس.
وأضاف "الحريري"، في الكلمة التي وجهها للشعب اللبناني، أنه سيحدث تخفيض كبير في عجز قطاع الكهرباء مع وضع موازنة إضافية لدعم الأسر الأكثر فقرا.
وأكد الحريري، أنه تم إعداد مشروع جديد لاستعادة ما وصفه بـ"الأموال المنهوبة"، مشيرا إلى أنه ستتم الاستعانة بمستشارين ماليين للتعامل مع قضية قطاع الاتصالات، وأوضح أنه تقرر إلغاء وزراء الإعلام اللبنانية وعدد من المؤسسات غير الضرورية.
واستطرد الحريري ليوضح أنه تقرر تعزيز مكافحة عمليات التهريب عبر الحدود، مع وضع إصلاحات تتضمن تخفيض رواتب النواب والوزراء بنسبة النصف.
ويرى "الحريري" أن القرارات الإصلاحية، التي تم اتخاذها، تكون بمثابة خطوة محورية في طريق حل الأزمة الاقتصادية، مؤكدا أنه يؤيد تماما مطالب المتظاهرين بإجراء انتخابات نيابية مبكرة، قائلا: "لن أطلب من المتظاهرين وقف إجراءاتهم الاحتجاجية".

وشبه رئيس وزراء لبنان، القرارات الإصلاحية المتخذة، بـ" انقلاب مالي" على السياسات التي كانت معتمدة سابقا، معتبرا أن التظاهرات كسرت حواجز سياسية كثيرة واستعادت الهوية الوطنية الموحدة في لبنان.