الطريق
السبت 11 مايو 2024 07:45 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تنمية الصادارات”: العلاقات المصرية الصينية تشهد زخمًا اقتصاديًا

قال عبدالعزيز الشريف، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، إن العلاقات المصرية الصينية تشهد زخمًا سياسيًا واقتصاديًا كبيرًا وتوافق في الرؤى بين القيادة السياسية في كلا البلدين وهو ما ساهم في ارتقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الى مستوى الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تعبر عن توافق الطموحات والمصالح الاقتصادية على المستويين الثنائي والإقليمي والدولي.

جاء ذلك خلال منتدى التعاون الاقتصادي المصري الصيني الذي نظمة هيئة تنمية الصادرات مع وفد مقاطعة هونان الصينية الذي يضم 27 شركة من كبريات الشركات الصينية في المقاطعة.

 وتضمن برنامج عمل المنتدى، عقد لقاءات ثنائية بين الشركات الصينية والشركات المصرية التي شاركت بالمعرض الصيني الأفريقي، بالإضافة إلى إقامة معرض مشترك للمنتجات الصينية والمصرية يحتوي على المنتجات التي يرغب الجانبين في تصديرها.

 وأشار "الشريف"، إلى أن هذا التوافق أثمر عن توقيع العديد من الاتفاقيات في مجالات التجارة والصناعة وغيرها ليبلغ إجمالي الاتفاقيات الموقعة بين البلدين حوالى 58 اتفاقية وبروتوكول، الأمر الذي شجع مجتمع الاعمال في كلا البلدين على تحقيق مزيد من التواصل لا سيما مع اهتمام القيادة الصينية بدعوة مصر للمشاركة في مختلف القمم التي تعقد في الصين مثل قمة مجموعة العشرين، وقمة البريكس، ومنتدى التعاون الصيني الأفريقي وكذا مبادرة الحزام والطريق.

 ولفت، إلى حرص الحكومة المصرية على امتداد التعاون المصري الصيني المشترك إلى القارة الافريقية من خلال خلق شراكات صناعية ونقل الخبرات الصينية لأبناء القارة الإفريقية خاصةً في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، فضلًا عن تعاظم أهمية إفريقيا في خريطة المصالح الصينية الدولية.

 وأضاف الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، أن الصين تحتل المرتبة 21 بين الدول المستثمرة في مصر بإجمالي استثمارات تبلغ 7.2 مليار دولار من خلال 1320 شركة صينية عاملة في مصر، كما يبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 13 مليار و855 مليون دولار منها 12 مليار صادرات صينية عام 2018.

وأكد أن هناك فرصًا واعدة أمام الشركات الصينية المستثمرة في مصر لتحقيق عوائد كبيرة من خلال الإنتاج والتصدير من مصر للأسواق الخارجية في ضوء توافر العمالة الماهرة والرخيصة والموارد الاقتصادية وبيئة الاعمال المشجعة في مصر وتحقيق أقصى استفادة من الاتفاقات الموقعة مع التكتلات الاقتصادية الإقليمية والدلية والتي تتيح سوقا كبيرا قوامه نحو 1.8 مليار نسمة.

 ونوه "الشريف"، إلى أن مصر تثمن التجربة الاقتصادية الناجحة لمقاطعة هونان الصينية والتي بلغ حجم تجارتها الخارجية ما يزيد على 45 مليار دولار عام 2018 أسهمت الشركات الخاصة فيها بحوالي 68% من خلال 4630 شركة تعمل في مجالات الصناعات الميكانيكية والكهربية والصناعات عالية التقنية وهي قطاعات تسعى مصر لجذب كبريات الشركات العالمية العاملة فيها للاستثمار في محور قناة السويس.

 ومن جانبه، أوضح لياو لى تشانج السفير الصيني بالقاهرة، أن العلاقات المصرية الصينية استراتيجية وتاريخية وأن العلاقات الدبلوماسية بدأت منذ 63 عامًا حيث كانت مصر أول دولة إفريقية وعربية تقيم علاقات اقتصادية ودبلوماسية مع الصين، مشيرًا إلى أن التعاون المصري الصيني قطع شوطًا طويلًا بدءً من منتدى التعاون الصيني الإفريقي ومنتدى التعاون الصيني العربي واعتبار مصر شريك استراتيجي لمصر على سنوات حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين 13.8 مليار بزيادة سنوية 27% لتصل الى اعلى معدلاتها في تاريخ العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضاف السفير، أن الصين فتحت الباب أمام المنتجات المصرية الزراعية للنفاذ إلى السوق الصيني على رأسها البرتقال والعنب، مشيرًا إلى أن مصر تعد شريك استراتيجي بالنسبة للصين في القارة الإفريقية، إذ أقامت الصين في مصر العديد من الاستثمارات وأنشأت العديد من المشروعات القومية في الكهرباء والطاقة والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العاشر من رمضان وغيرها.

 وأشاد شيانج بينج رئيس الوفد الصيني وممثل وزارة التجارة والصناعة، بمقاطعة هونان الصينية بمستوى مشاركة مصر كضيف شرف في المعرض الاقتصادي الأفريقي الصيني الأول، مشيرًا إلى أنه في ضوء توجه بلاده نحو الاستثمار في إفريقيا سيتم وضع سياسات خاصة بالمقاطعة لتعزيز التعاون مع الدول الافريقية في الفترة المقبلة وفي مقدمتها مصر، خاصةً وأن المقاطعة تعاونت مع مصر في إنتاج أول محطة لتوليد الطاقة الشمسية بمصر.

إقرأ أيضا:

وزارة التجارة توقف التعامل مع شركة "TUV" لمدة 6 أشهر