الطريق
السبت 11 مايو 2024 08:56 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلومبرج: مصر لديها أفضل عوائد سندات بالعملة المحلية العام الجاري

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، في تقرير لها اليوم الجمعة، إن العائد الحقيقي يجذب المستثمرين لبعض الأسواق الناشئة وعلى رأسها مصر.

وأشار التقرير، إلى أن مصر لديها أفضل عوائد السندات بالعملة المحلية في عام 2019، بينما حقق العائد الحقيقي للاقتصادات المتقدمة أدنى مستوى له منذ عام 1997.

 وأضافت: أنه مع اتساع ميزة العائد على سندات الأسواق الناشئة مقارنة بنظيراتها المتقدمة، تبرز مصر كورقة رابحة، حيث تقدم أعلى عوائد معدلة حسب التضخم.

 وأكدت "بلومبرج"، أنه نظرًا لأن العديد من عائدات السندات في العالم المتقدم في عمق المنطقة السلبية، ينظر المستثمرون إلى عوامل الخطر الخاصة بكل بلد، ومن المزايا الإضافية أن تباطؤ التضخم في الأسواق الناشئة قد عزز عوائدها الحقيقية.

 وقال تاكيشي يوكوتشي، مدير صندوق رئيسي في طوكيو في شركة سوميتومو ميتسوي دي إس لإدارة الأصول، "تساعد العوائد الحقيقية المزدهرة على إثبات وجود سندات أقوى في الأسواق الناشئة، إنه وقت مناسب للبدء في شرائها حيث تباطأ التضخم في العديد من الاقتصادات وسط توقعات بإجراء المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة".

إقرأ ايضا: بعد رفعها لـ100 مليار.. شروط وتفاصيل تمويل المشروعات من البنك الأهلي

وأوضحت الوكالة، أن العوائد الحقيقية الإضافية التي تقدمها الأسواق الناشئة على الدول المتقدمة التي عقدت عند 302 نقطة أساس في أكتوبر، بزيادة خمسة أضعاف تقريبًا منذ عام 2013، تقف العوائد المعدلة حسب التضخم في الاقتصادات المتقدمة بالقرب من أدنى مستوى لها منذ عام 1997 على الأقل ، بناءً على البيانات المتاحة، مجلس الاحتياطي الاتحادي والبنك المركزي الأوروبي قد خففت السياسة، في حين أن الخطوة التالية من البنك الياباني تبدو أكثر عرضة للتخفيف من التشديد، بينما يقف العائد الحقيقي للولايات المتحدة عند مستوى الصفر في حين أن العائد لألمانيا عند 1.35 ٪ ناقص واليابان عند 0.37 ٪ سلبي.

 اكتسبت سندات الأسواق الناشئة 1.7٪ في الأشهر الثلاثة الماضية وسط تزايد التفاؤل بشأن المرحلة الأولى من صفقة التجارة بين الولايات المتحدة والصين. انخفاض الطلب على الأصول الملاذية شهد انخفاض ديون الاقتصادات المتقدمة بنسبة 1٪

 وأكدت أن الوضع في مصر أفضل، حيث ارتفع الدين السيادي بالعملة المحلية في تركيا بنسبة 1٪ تقريبًا هذا الأسبوع حتى الخميس، وارتفعت جنوب إفريقيا بنسبة 0.9٪ ومصر أقلهم بنسبة 0.4٪ فقط.