الطريق
الأحد 12 مايو 2024 12:41 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”النقد الدولي” يحذر من الأزمات الاقتصادية في جنوب إفريقيا

حذر صندوق النقد الدولي في تقرير اليوم الثلاثاء، جنوب أفريقيا من الرياح المعاكسة التي تواجه الاقتصاد، داعياً الدولة إلى اتخاذ إجراءات لإصلاحية عاجلة، مؤكدآ أن السياسات الحالية للنمو على المدى المتوسط ​​ستظل ضعيفة، مصحوبة بضغوط تضخمية.

 وأشار التقرير، أنه مع تباطؤ نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي وانخفاض خلق فرص العمل، من المتوقع أن تؤدي الزيادة في عدد السكان في سن العمل إلى تفاقم البطالة والفقر وعدم المساواة في الدخل.

 وفي ذات السياق، قالت "آنا لوسيا كورونيل" رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي لجنوب أفريقيا، بأن الإمكانات الاقتصادية التي لا يمكن إنكارها في جنوب إفريقيا تظل غير مستغلة في معظمها.

 إقرأ أيضا: هشام توفيق: هناك تركيز على الشركات التي تمثل خسائرها من القطاع 90%

ويرجع النمو الاقتصادي الضعيف المستمر في المقام الأول إلى ركود الاستثمارات الخاصة والصادرات، وانخفاض الإنتاجية، بسبب بطء عملية الإصلاح لمعالجة القيود التنظيمية.

 أما العقبة الثانية هي تدهور الوضع المالي وتراكم مستويات الديون، حيث ذكر صندوق النقد أنه بدون إصلاح مالي لاحتواء تراكم الديون، فإن الاحتياجات التمويلية المتزايدة والمخاطر السيادية من شأنها أن ترفع بشكل كبير تكاليف الاقتراض ما يتسبب في تداعيات سلبية على الاقتصاد الكلي.

 ومن جانبها، خفضت "ستاندرد آند بورز" يوم الجمعة النظرة المستقبلية لديون جنوب أفريقيا إلى "سلبية" من "مستقرة" بسبب عبء الديون المتزايد.

 وتتوقع وكالة التصنيف نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.6 % هذا العام، بانخفاض عن 1 % المتوقع في مايو.