الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:36 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم ينتظر الخلاص.. كورونا يلقي الضوء على البلازما والخلايا الجذعية وعقار ريمديسيفير

ما يزال البحث عن علاج لكورونا مستمرا
ما يزال البحث عن علاج لكورونا مستمرا

تتسابق دول العالم للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، الذي سيخلص البشرية من أزمة الهلاك التي ضربت كل أروقته، معلنة حالة من عدم الاستقرار، وما زالت الأبحاث مستمرة حتى الآن من قبل الأطباء، بتجريبهم للأدوية ومحاولة تطوير وابتكار طرق جديد للقضاء على الفيروس الفتاك، يرصد "الطريق" أبرز النتائج التي توصلت إليها الدول.

عقار ريمديسيفير

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في بيان له إن إدارة الدواء والغذاء الأميركية، قد اعتمدت دواء من شركة "غيلياد ساينسيز"، بعد إجراء التجارب السريرية عليه، ونجاحه في شفاء الكثير من الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، وهو المضاد للفيروسات "ريمديسيفير"، وقد اعتمدته منظمة الصحة العالمية.

وقال الخبير الصيدلي، الدكتور هاني سامح، إن عقار ريمديسيفير كان مصنوعا للقضاء على مرض إيبولا، لكنه لم ينجح في ذلك، والدواء يعمل على تحوير الخلايا الجينية للفيروس، ما يتسبب في إضعافه، والقضاء عليه، وقد أثبت فعاليته مع السارس، لكن له آثار جانبية أهمها الغثيان وزيادة الإنزيمات التي يفرزها الكبد، لكنه أثبت فعاليته في القضاء على عائلة كورونا الأقل منها.

بلازما المتعافين

كانت مصر من ضمن الدول التي أجرت تجارب سريرية على بلازما دم المتعافيين من فيروس كورونا المستجد، وقد ثبت فعاليتها، كلقاح مبدئي لحين اكتشاف علاجه عن طريق تطوير الأدوية، لذا استخدموا بلازما المتعافين في مداواة المرضى.

ومن جانبه قال الدكتور شريف موسى، متخصص العناية المركزة في مستشفى عزل إسنا، إن البلازما أحد مكونات الدم، و تحتوي على جلوبيولين جاما، وهو نوع مناعي، يحارب الالتهابات والأمراض التي دخلت الجسد، لأنها تحمله بين جزيئاتها، وله دور فعال في القضاء على الكثير من الأمراض، لأنها تساعد على تحسين مناعة المريض، لكن ذلك يأخذ الكثير من الوقت والجهد والمال.

اللقاح الإماراتي

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية عن منح براءة اختراع للعاملين في المركز الإماراتي للخلايا الجذعية بعد ابتكارهم لقاح فيروس كورونا المستجد وهو عن طريق الخلايا الجذعية التي تستخرج من المريض ويتم تنشيطها ثم يستنشقها بأنفه، لأنها تشبه الرذاذ الناعم.


اقرأ أيضاً: بعد اكتشاف فعاليته وبدء التجارب.. لقاح البلازما قاهر فيروس كورونا

 

وعرف طبيب الأمراض الوبائية، الدكتور محمد فهيم، الخلايا الجذعية بمستقبل الطب، لأنها المواد الخام في الجسم، لأنها الخلايا الأم وقد استطاع العلماء في الفترة الأخيرة أن يحول بعض الخلايا الطبيعية الجذعية بتغيير بعض المعلومات الوراثية لكن ذلك مكلف جدا.

موضوعات متعلقة