الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:32 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”برلمانية الوفد” تعلن موافقتها على قانون مجلس الشيوخ

سليمان وهدان
سليمان وهدان

أكد النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، ترحيب الهيئة البرلمانية لحزب الوفد وموافقتها على مشروع القانون المقدم من ائتلاف دعم مصر، الذي يعد بمثابة استكمال الإصلاح السياسية، ومن شأنه أن يلعب دور هام في إحياء الحياة الحزبية.

وأضاف وهدان، أن النظام الانتخابي لمجلس الشيوخ، مؤيدا الجمع في النظام الانتخابي بين القائمة والفردي بواقع 100 عضوا لكل منها، وتعين 100 عضوا من قبل الرئيس، لافتا إلى أنه فرصة لضم بعض الشخصيات واصحاب الفكر الذي يعزفون عن الخوض في الانتخابات.

وأوضح وهدان، أن هناك فرصة بان يجمع ما بين نواب خيرة شعب مصر من المفكرين وزخرا للحياة السياسية ومعاونا لمجلس النواب عاملا مساعدا في مجلس النواب ودور كبير في الحياة السياسية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الإثنين، لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية حول مشروع قانون مقدم من النائب عبدالهادى القصبى وعشر عدد الأعضاء، بشأن قانون مجلس الشيوخ، وأربعة مشروعات قوانين مقدمة من النواب: عبدالمنعم العليمي، سلامة الرقيعي، وشريف نادي، وأكثر من عشر عدد الأعضاء، فى ذات الموضوع.

اقرأ أيضا: رئيس البرلمان: إرسال مشروع قانون مجلس الشيوخ لـ”الوطنية للانتخابات ”

ونصوص الدستور المصري وفق المستقر عليه قضاء وإفتاء من حيث نفاذها تنقسم إلى طائفتين، الطائفة الأولى: تشمل النصوص التى تنفذ بذاتها دون حاجة إلى تدخل من المشرع، إذ أن طبيعة هذه النصوص لا تحتاج إلى مزيد من البيان بوضع قواعد وأحكام وضوابط تفصيلية.

أما الطائفة الثانية: فتشمل النصوص الدستورية التى لا تنفذ بذاتها بل لابد من تدخل المشرع ليبين القواعد والأحكام والضوابط التفصيلية اللازمة لوضع النص الدستورى موضع التنفيذ الفعلى وهذه الطائفة تشمل معظم نصوص الدستور، وأية ذلك أن المشرع الدستورى عادة ما يُحيل إلى المشرع القانونى أمر تنظيمها بعبارة "وفقاً لما ينظمه القانون أو على النحو الذى ينظمه القانون أو ما شابهها".