الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:34 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كتاب بولتون.. أسرار وخفايا علاقة ترامب بالرئيس الفرنسي

ترامب وماكرون
ترامب وماكرون

لا يزال مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق جون بولتون يكشف تفاصيل كتابه المثير للجدل، متضمنا خفايا حول الرئيس دونالد ترامب وسياساته الداخلية وعلاقاته الخارجية.

ترامب وماكرون

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية: إن "جون بولتون كشف في مذكراته التي ينوي نشرها قريبا عن خفايا علاقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وموقفه منه في العديد من الأمور".


اقرأ أيضا: ترامب يهاجم مستشاره السابق: خرق القانون ويجب محاسبته

وأشار بولتون إلى أن ترامب يعتبر كل من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أقرب الزعماء العالميين له، لكنه في حقيقة الأمر لا يحترم ماكرون على الإطلاق وربما يعتبر أن أي شئ يقوم به يصبح "مثيرا للقرف".


أسرار وخفايا

وتضمن كتاب بولتون: "مرت العلاقات الثنائية بين ترامب وماكرون بفترات مختلفة، فقد تبادل الرجلان مصافحة قوية، تحديدا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بينهما في أغسطس الماضي".

وأوضح أن ماكرون وصف ترامب بالصديق، لكن سرعان ما نشبت أزمة بين الطرفين، حينما قال ماكرون "عقل الناتو مات"، موضحا أن الرئيس الفرنسي كان يلمح إلى قيادة ترامب، فاعتبر الرئيس الأمريكي أن هذا الوصف مهين له مع ذلك، وبعد اجتماع آخر في لندن، قال ترامب إن ماكرون يريد الأفضل لبلده، وإن فرنسا أحوج من غيرها إلى الناتو.

ومن المقرر أن يتم نشر كتاب بولتون خلال الأسبوع المقبل، لكن وزارة العدل الأمريكية تبذل جهودا من أجل منع نشر هذا الكتاب بشتى الطرق، أما الإدارة الأمريكية تدَعي أن الكتاب يحوي أسرارا لا يصلح نشرها أو الكشف عنها.

اقرأ أيضا: بولتون عن ترامب: أحمق وغير مؤهل للرئاسة