الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 01:28 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفلفل الحار يقي من النوبات القلبية والدماغية

الفلفل الحار
الفلفل الحار

أظهرت دراسة إيطالية أن الأشخاص الذين يستهلكون الفلفل الحار بشكل منتظم، يقل خطر وفاتهم بنوبات قلبية أو دماغية بنسبة 23% من أولئك الذين لا يستهلكونه.

وأجريت الدراسة - التي نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب (JACC) - من قبل قسم علم الأوبئة والوقاية من مرض التصلب العصبي المتعدد في جامعة "بويلي" في إيطاليا، بالتعاون مع قسم الأورام والطب الجزيئي في "المعهد العالي للصحة".

شارك في الدراسة 22811 مواطنًا من منطقة موليز في إيطاليا حيث تم تقييم وضعهم الصحي لمدة متوسطها حوالي 8 سنوات ومقارنتها بعاداتهم الغذائية، ولاحظ الباحثون أنه لدى الأشخاص الذين يستهلكون بانتظام الفلفل الحار (4 مرات في الأسبوع أو أكثر)، قل خطر الوفاة بأزمة قلبية بنسبة 40%، وكان الحد من خطر الوفيات الدماغية أكثر من النصف.

وقالت ماريالورا بونشيو عالمة الأوبئة العصبية "هناك حقيقة مثيرة للاهتمام وهي أن الحماية من مخاطر الوفيات كانت مستقلة عن نوع النظام الغذائي الذي يتبعه الناس والفلفل الحار له تأثير وقائي".

تعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تستكشف خصائص الفلفل الحار فيما يتعلق بخطر الوفاة بين السكان الأوروبيين، وقالت ليكيا إيكوفيلو أستاذ قسم علم الأوبئة والوقاية في "معهد الدراسات في نيورميد" "يعتبر الفلفل الحار مكونًا أساسيًا للثقافية الغذائية الإيطالية" .

ويرى الباحثون أن هناك حاجة لدراسات جديدة لفهم آليات الكيمياء الحيوية التي من خلالها يعمل الفلفل الحار.