الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم طلاق زوجته.. ”مؤسس أمازون” يحافظ على ترتيب ألاثرى في العالم بعد الـ25 % زيادة

أمازون
أمازون

ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أن أثرياء العالم نجحوا في إضافة 2ر1 تريليون دولار إلى إجمالي ثرواتهم خلال عام 2019 ، لتسجل زيادة بلغت نسبتها 25 % مع قرب نهاية العام وذلك بدعم من الهدنة التجارية بين الولايات المتحدة والصين وبيانات الوظائف الأمريكية القوية وهدوء التوترات السياسية داخل المملكة المتحدة حول أزمة الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أن مؤشرها "بلومبرج للمليارديرات" وهو الترتيب اليومي لأغنى 500 شخص في العالم رصد نمو الثروات الإجمالية لأثرياء العالم إلي 9ر5 تريليون دولار ، ليعاد بذلك إشعال فتيل النقاش المحتدم عالميا حول اتساع الفجوة في الثروات بين الطبقات وتفاوت الأجور الذي أصبح يشكل تهديدا للاقتصادات العالمية حسب آراء المحللين.

وأشارت إلى أن الأثرياء داخل الولايات المتحدة حظوا بالنصيب الأكبر داخل قائمة أغنى 500 شخص حول العالم مقارنة بأي وقت مضى منذ عام 1929 وهو ما دفع بعض الساسة الأمريكيين إلى مطالبة بإعادة هيكلة للنظام الاقتصادي داخل البلاد.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن نائبة الحزب الديمقراطي ألكسندريا كورتيز قولها:"اكتناز الثروات من قبل فئة قليلة داخل المجتمعات يأتي على حساب الشعوب".

وبحسب أحدث إحصائيات مؤشر "بلومبرج للمليارديرات" ، استطاع رجل الأعمال الشهير جيفري بريستن بيزوس مؤسس ورئيس شركة "أمازون دوت كوم" التربع على عرش قائمة أثرى أثرياء العالم..مشيرا إلى إنه رغم خسارته 9 مليارات دولار على إثر طلاقه من زوجته ماكينزي إلا أن شركته نجحت في تحقيق مبيعات قياسية خلال موسم التخفيضات بالولايات المتحدة لترتفع ثروته بنحو 3ر59 مليون دولار وتصل إلى 116 مليار دولار.

وفي المرتبة الثانية ..يأتي رجال الأعمال الأمريكي بيل جيتس مؤسس شركة "مايكروسوفت " بثروة بلغت 113 مليار دولار بعد إضافته نحو 1ر23 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن يليه في المرتبة الثالثة الفرنسي برنار أرنو صاحب ال70 عاما، حيث يقدر حجم ثروته بـ106 مليارات دولار بعدما أضاف ما يقرب من 7ر37 مليار دولار.

وبرنار أرنو هو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة التي تتكون من أكثر من 50 ماركة من الماركات والعلامات التجارية العالمية الفاخرة بما في ذلك لويس فويتون وديور وفيندي.

وتمكن وارن بافت رجل الأعمال وأشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك من الفوز بالمركز الرابع ضمن قائمة أثرياء العالم بإجمالي ثروة تقدر بـ89 مليار دولار بعدما نجح في إضافة 2ر5 مليار دولار إلى إجمالي ثروته منذ بداية العام حتى الأن.

وقفز مارك زوكربرج ، صاحب 34 عاما ومؤسس موقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك" ، في المرتبة الخامسة بإجمالي ثروة بلغت 79 مليار دولار مضاعفا ثروته بما يناهز 27.4 مليار دولار.