الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:08 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

علي جمعة: «لا يوجد نص شرعي صريح يأمر المسلمين بختان الإناث»

الدكتو علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق
الدكتو علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق

أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق، أنه يجب أن نعلم أولا أن قضية "ختان الإناث" ليس موضوعًا دينيًا تعبديًا، بل هو قضية طبية عادية، مثل العادات المتوارثة والاعتماد على أقوال ونصائح الأطباء.

وأضاف في تدوينة عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه انتشرت هذه العادة "الختان" بين دول حوض النيل قديما، لذلك كان قدماء المصريين وغيرهم من شعوب حوض النيل يقومون بختان الإناث، وقد انتقلت هذه العادة إلى بعض العرب كما كانت في المدينة المنورة، ولكن في مكة لم تكن هذه العادة واسعة الانتشار، لذلك لما ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ووجد أن العادة مستقرة بينهم، ونصح مختتن الإناث بألا تنهك في الختان كما في حديث أم عطية، أن امرأة كانت تختن بالمدينة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تنهكي، فإن ذلك أحظى للمرأة، وأحب إلى البعل» (أخرجه أبو داوود).

مراحل الختان

وأشار مفتي الجمهورية الأسبق، إلى أن الختان كما يصفه الأطباء في عصرنا الحديث ، له أربع مراحل، أولها: نوع من الجراحة التجميلية يوصي به الأطباء عند الحاجة ، وهذا الختان في فهم المسلمين. أما المراحل الأخرى ، وإن كان معروفاً أن اسمها هو الختان بين الأطباء ، إلا أنه في الواقع يعتبر عدواناً في مفهوم الشريعة، وذلك لأنها تنطوي على إساءة لعضو يعتبر من أكثر الأعضاء حساسية ، بحيث يقتضي هذا العدوان عقابًا والدية الكاملة «كدية النفس» إذا أدى إلى إفساده، كما هو مقرر في أحكام الشريعة الغراء.

وأكد أنه لم يبلغ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ختن بناته ، وترك الرسول ختان بناته صلى الله عليه وسلم. انتشر في المدينة المنورة - وهو أسوتنا- مبينا المسار الصحيح في هذه القضية؛ لا يوجد نص شرعي صريح يأمر المسلمين بختان بناتهم ، حتى مع مفهوم المرحلة الأولى التي ينصح بها الأطباء في بعض الحالات لذلك كان استمرار هذه العادة جائزا مع عدم ظهور الأذى.

اقرأ أيضا.. علي جمعة: الإسلام أعطى المرأة الحق في أن تكون العصمة بيدها