الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:23 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حفتر يعلن التحدي ويدعو الليبيين لمواجهة الغزو التركي (فيديو)

المشير خليفة حفتر
المشير خليفة حفتر

وجه قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر بيانا للشعب الليبي، للرد على موافقة البرلمان التركي على إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، وركز في كلمته التي بثت أمس الجمعة على نقطتين أساسيتين وهما "النفير والجهاد"، من أجل صد أي تدخل عسكري تركي لليبيا.

وقال حفتر، في كلمته: "نعلن المواجهة وقبول التحدي ورص الصفوف ونبذ خلافاتنا فيما بيننا"، وأضاف: "على كل ليبي حر حمل السلاح، رجالاً ونساء، عسكريين ومدنيين، لندافع عن أرضنا وعرضنا وشرفنا".

وتابع: "العدو يحشد قواته اليوم لغزو ليبيا واستعباد شعبنا من جديد، وقد وجد من الخونة من يوقع معه اتفاقية الخنوع والذل والعار بلا سند شعبي أو دستوري أو أخلاقي لاستباحة أرضنا وسمائنا".

وأضاف: "لقد هرول الخونة لأسيادهم ليقبلوا أيديهم ويستجدونهم الإغاثة والنجدة، من هول ما أحاط بهم من كل جانب، بعد مشاهدتهم طلائع القوات المسلحة تتقدم لتدك أوكارهم في قلب العاصمة".

وقال حفتر: "المعركة اليوم لم تعد من أجل تحرير العاصمة، بل يشتد سعيرها حربا ضروسا في مواجهة مستعمر غاشم يرى في ليبيا إرثا تاريخيا ويحلم باستعادة امبراطورية بناها أجداده بطوب الفقر والجهل والتخلّف والغطرسة وقهر أمة العرب ونهب ثرواتها".

ودعا حفتر الأتراك إلى الانتفاض ضد رئيسهم رجب طيب أردوغان، وقال عن هذه النقطة: "المغامر المعتوه الذي يدفع بجيشه إلى الهلاك ويشعل الفتنة بين المسلمين وشعوب المنطقة بأسرها إرضاء لنزواته".

يشار إلى أن البرلمان التركي أعلن موافقته على المذكرة التي قدمها رجب طيب أردوغان، والتي تسمح بإرسال جنود لدعم حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، وتقول السلطات التركية إنها تتحرك استنادا إلى طلب دعم تلقته من حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج، التي ووفقا للكلمة التي وجهها حفتر لا تستند لأي دعم شعبي.