الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل انسحاب مصر من اجتماع الجامعة العربية

انسحب الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، من اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

حكومة الدبيبة المنتهية

جاء ذلك عقب تولي نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية بحكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها، رئاسة الاجتماع في جامعة الدول العربية.

وانطلق منذ قليل، أعمال الدورة الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بكلمة عبد الله بوحبيب وزير الخارجية والمغتربين في لبنان رئيس الدورة السابقة الـ157 للمجلس.

نجلاء المنقوش - بعد غيام ليبي دام 9 سنوات

‏وتسلمت نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية في حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية، رئاسة الدورة 158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وتعد المنقوش أول امرأة تقود التئام العرب على أرض مصر بعد غياب ليبي 9 سنوات لرئاسة مجلس الجامعة العربية.

وعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا تشاوريا، أمس الثلاثاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية في حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية، التي تترأس بلادها مجلس وزراء الخارجية العرب في أعمال الدورة الحالية 158، وذلك بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ومن المقرر أن يستعرض الوزراء العرب خلال الاجتماع التشاوري القضايا والموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة 158 لمجلس الجامعة وتبادل وجهات النظر بشأنها.

سبب المغادرة

ونقلت وسائل إعلام مصرية تأكيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، أن سبب مغادرة سامح شكري وزير الخارجية والوفد المرافق له في الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الخارجية العرب، هو تولي نجلاء المنقوش الممثلة لحكومة منتهية ولايتها، رئاسة أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب.

جاء ذلك ردًا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط، حول أسباب مغادرة وزير الخارجية والوفد المرافق له في هذه الجلسة.

أوضح السفير أبو زيد أن هذا الموضوع كان محل نقاش في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب قبل بدء الجلسة الرسمية.

ومنذ شهرمارس، تتنافس السلطة في ليبيا الحكومتان: واحدة مقرها في العاصمة طرابلس يقودها عبد الحميد الدبيبة، وأخرى بقيادة فتحي باشاغا، يدعمها المشير خليفة حفتر في شرق البلاد.

وبالنظر إلى انتهاء ولاية حكومة "الدبيبة " في شهريونيو الماضي، وفقا لخارطة الطريق، عين البرلمان في "طبرق"، باشاغا رئيسًا للوزراء في شهر فبراير، بينما الدبيبة يصر على تسليم السلطة لحكومة تأتي عبر الانتخابات.

اقرأ أيضا:

فصائل فلسطينية تستنكر اغتيال قوات الاحتلال لـ«يونس تايه»