الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:51 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: ”بعبع” الصراع الأمريكي الإيراني يربك الاقتصاد العالمي

ترامب
ترامب

حبست الأسواق العالمية أنفاسها واستقبلت الهجمة الإيرانية على اثنين من القواعد العسكرية الأمريكية بحالة من الهدوء، فقد قفزت أسعار النفط ووصل خام برنت إلى مستوى 71.75 دولار للبرميل، لكنه قلص مكاسبه لاحقاً دون 69 دولاراً للبرميل كما أن الذهب يشهد صعوداً بنحو 5 دولارات بعد أن وصلت مكاسبه لنحو 35 دولاراً في وقت مبكر من التعاملات متجاوزاً 1600 دولار للأوقية للمرة الأولى في 7 أعوام.

 

وفي أسواق المال، تحول مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية إلى الاستقرار بعد أن استهل التعاملات على هبوط بنحو 0.5 بالمائة، في حين أن العقود المستقبلية للبورصة الأمريكية تشير إلى بداية الجلسة على هبوط محدود.

 

ويقول الدكتور عزت عبدالهادي، محلل أسواق المال، لـ"الطريق" إن الاستقرار الذي حل على أسواق في تعاملات اليوم سيكون استقرار مؤقت، ولكن اذا استمرت الأوضاع في تصعيدات فسيقع سوق المال في أزمة حقيقية.

 

وأكد محلل أسواق المال، ان سوق المال يرتعب بسبب الصراعات السياسية، لأن المستثمرين يتخوفون من عدم الاستقرار وانهيار أسهمهم فيقومون بعمليات البيع، وتخسر البورصات.

 

ومن جهته، قال أسامة أبوبكر الخبير الاقتصادي، لـ"الطريق" إن أسعار الذهب في ارتفاع جنوني، وأسعار النفط غير مستقرة، ووضع الدولار لايمكن التكهن به في ظل ضبابية المشهد السياسي الحالي.

 

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه اذا تصاعدت وتفاقمت الأزمة السياسية بين أمريكا وايران، فسينهار الاقتصاد العالمي، وسينهار الدولار، وسيبقى الملاذ الآمن الوحيد للمستثمرين هو الذهب، متوقعا أن يلجأ المستثمرون في مثل هذه الأزمات لشراء الذهب، وتخسر البورصات العالمية.

 

جدير بالذكر، أن مؤشرات الأسهم العالمية سجلت موجة تراجعات خلال تعاملات اليوم الأربعاء وسط تصاعد المخاوف من تصاعد حدة الصراع الأمريكي الإيراني في المنطقة في أعقاب الهجوم الإيراني على قاعدتين عسكريتين في العراق، ردا على مقتل القيادي بالبارز بالحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني في ضربة جوية أمريكية الجمعة الماضية.

 

كما ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر فبراير بنسبة 0.6 بالمائة مسجلاً 1583.40 دولار، بعد أن تجاوز مستوى 1613 دولاراً في وقت سابق من التعاملات.

 

كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن بنحو 3 بالمائة ليصل إلى 1579.78 دولار.