جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الثلاثاء 4 أغسطس 2020 03:45 مـ 14 ذو الحجة 1441هـ
أبرزهم شيكابالا.. تأكد غياب 5 لاعبين عن الزمالك أمام المصري الخميس المقبلبعد ”صاحب المقام”.. عرض فيلم “الحارث” لـ الفيشاوي وياسمين رئيس على “شاهد Vip”بعد غياب طويل.. أحمد الفيشاوي يذهب إلى السينما لمشاهدة فيلم ”الغسالة”عاجل| للمرة الثانية خلال ساعات.. حريق في محطة كهرباء بإيرانناهد السباعي تروج لـ”مملكة إبليس 2” بوصلة رقص على مهرجان شعبي (فيديو)”البحوث الإسلامية”: الأزهر يبدأ الفتاوى الشفهية اليوم بإجراءات احترازية مشددةأطباء بريطانيون: الباراسيتامول يضر أكثر مما ينفع وقد يسبب الإدمانالخزانة الأمريكية تقترض 947 مليار دولار لمواجهة أزماتها الاقتصاديةأبرزهم محمد صلاح وميدو.. نجوم فشلوا في الثانوية ووصلوا للعالميةالداخلية تعيد 9 مليار جنيه في قضايا أموال عامة و192 مليون سرقة تيار كهربائيالأولى على الدمج في الثانوية العامة لـ”الطريق”: كنت بذاكر 7 ساعات ونفسي في كلية سياسة واقتصادحماة الوطن: مصر تسير بخطي ثابتة في معركتي التنمية وحماية الأمن القومي
السيارات

%15.6 تراجعًا فى صادرات السيارات خلال 10 أشهر

سيارات
سيارات

تراجعت قيمة صادرات السيارات بمختلف أنواعها بنسبة 15.6% لتصل إلى 52.9 مليون دولار خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضى، مقابل 60.6 خلال الفترة نفسها من 2018.

 

وكشفت الإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن انضمام دولة كوبا لقائمة الدول المستوردة للمركبات المجمعة محليًّا ليصل الإجمالى إلى 23 دولة خلال الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر الماضي.



وبلغ إجمالى عدد السيارات التى تم تصديرها لمختلف الدول نحو 448 مركبة من مختلف الفئات خلال تلك الفترة.

 

وهيمن قطاع الأتوبيسات على النصيب الأكبر من صادرات السيارات بنسبة بلغت 88.4% بإجمالى 396 مركبة، فيما بلغت حصة المركبات التجارية نحو 11.6% بواقع 52 وحدة.

 

وبحسب إحصائيات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإن المملكة المتحدة استحوذت على النسبة الكبرى من الصادرات المصرية من قطاع السيارات المجمعة محليًّا مستحوذة على حصة قدرها 38%، بقيمة استيرادية 20.7 مليون دولار، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الماضى.

 

وجاءت الكاميرون فى المرتبة الثانية بقائمة الدول الأكثر استيرادًا للسيارات المجمعة محليًّا، بعد أن اقتنصت حصة 14.2% بقيمة 7.7 مليون دولار.


وحصدت فرنسا المرتبة الثالثة مستحوذة على حصة قدرها 11.8%، بقيمة استيرادية 6.4 مليون دولار، تبعتها "السعودية" فى المركز الرابع بعد بحصة قدرها 9.8% بقيمة 5.3 مليون دولار.

 

واحتلّت الفلبين المرتبة الخامسة بقائمة الدول الأكثر استيرادًا للسيارات المجمعة محليًّا بحصة قدرها 4.2% بقيمة بلغت 2.2 مليون دولار.

 

وحلّت النيجر فى المرتبة السادسة مستحوذة على حصة قدرها 3.8% بقيمة استيرادية 2 مليون دولار، تبعتها "الإمارات" فى المركز السابع بحصة 3.5% بقيمة 1.9 مليون دولار.

 

وتمركزت موريتانيا فى المرتبة الثامنة بقائمة الدول الأكثر استيرادًا للسيارات المجمعة محليًّا، بعد أن حصدت حصة 3.4% بقيمة بلغت 1.8 مليون دولار، تلتها "كوت ديفوار" بحصة قدرها 2.5% بقيمة 1.3 مليون.


واحتلت السنغال المرتبة العاشرة مستحوذة على حصة 1.7% مسجلة 926 ألف دولار، تبعتها الأردن فى المركز الحادى عشر مستحوذة على حصة 1.3% بقيمة 732 ألف دولار، فيما استحوذت الدول الأخرى على حصة تقدر بحوالى 3% بقيمة استيرادية 1.5 مليون دولار من إجمالى صادرات قطاع السيارات خلال تلك الفترة.

 

جدير بالذكر أن مصر احتلت المرتبة 37 فى قائمة الدول المصنعة للسيارات بمختلف أنواعها بإنتاج 71 ألفًا و400 مركبة خلال العام الماضى، وفقًا لتقرير رابطة مصنعى السيارات العالمية "OICA".

اقتصاد الطريق اخبار اقتصاد سيارات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء صادرات السيارات