الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:44 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: ”كيب تاون” بوابة مصر لإفريقيا.. والشهادات الدولية تجعل مصر قبلة المستثمرين

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعلنت مصر ودول إفريقيا في يونيو 2015، إنشاء شبكة من الطرق تربط دول القارة السمراء بعضها ببعض، وهو أحد المشروعات التنموية التي تعمل مصر على تنفيذها، وضمن برنامج رؤية مصر 2036، وهذا الطريق يهدف إلى تنشيط حركة التجارة بين الدول الأفريقية.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم في افتتاح قمة إفريقيا الاستثمارية بلندن، أهمية مشروع كيب تاون، وإعطاء ضمانات للاستثمار في إفريقيا.

ويقول الدكتور عماد نبيل استشاري الطرق والنقل، لـ"الطريق" إن مصر أنهت الجزء الخاص بها في مشروع كيب تاون، ولكن هناك بعض الدول الافريقية لم تنته من الجزء الخاص بها بعد.

وأوضح الدكتور عماد نبيل، أن مشروع كيب تاون، عبارة شبكة من الطرق ستربط دول إفريقيا ببعضها، وسيمر الطريق من خلال أديس أبابا، وإثيوبيا، وجنوب السودان، وكينيا، وليفينجستون وبولاوايو وفرانسيستاون وغابورون.

ومن جانبه قال هاني كمال الخبير الاقتصادي، لـ"الطريق" إن مشروع كيب تاون سيجعل مصر بوابة إفريقيا، وسيعمل على تنمية التبادل التجاري بين مصر وبلدان القارة السمراء، موضحًا أن كيب تاون هو من المشروعات الضخمة التي تبنتها مصر، مضيفا أن المشروع سيعمل على تقوية الاستثمارات المصرية الافريقية.

وعن القمة الاستثمارية الافريقية بلندن، قال الخبير الاقتصادي، إن مصر قادت أفريقيا لقمة لندن الاستثمارية التي تساهم على التبادل التجاري بين بلدان افريقيا وبريطانيا، مؤكدا أن هذه الخطوة ستدر دخلا كبيرا للبلدان الافريقية.

وأضاف كمال، أن هناك بعض الضمانات التي تحدث عنها الرئيس في المؤتمر، لإعطائها للمستثمرين لبعث الطمأنينة بداخلهم وتشجعيهم على الاستثمار في إفريقيا، مؤكدًا أن مصر تملك شهادات دولية عدة تشجع المستثمرين، مثل ارتفاع معدل النمو بوتيرة عالية واحتلال مصر للمركز الخامس في القائمة، وشهادات البنك الدولي في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.