الطريق
السبت 18 مايو 2024 03:23 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية لـ”الطريق”: ”لا تسامح مع الفساد والوزارة مليئة بالشرفاء”

معيط
معيط

فى يناير 2017 ألقت الرقابة الإدارية القبض على طارق فراج، مستشار وزير المالية لشؤون الضرائب العقارية، وشخص آخر، بعد اتهامهما بتقاضى رشوة قدرها مليون جنيه كدفعة أولى من إجمالى مبلغ الرشوة البالغ 4 ملايين جنيه.

وعمل طارق فراج رئيسا للإدارة المركزية للأمانة العامة للمصلحة، وظل فى هذا المنصب إلى أن أصدر يوسف بطرس غالى، وزير المالية فى هذا الوقت قراراً بندب طارق فراج رئيساً للمصلحة لمدة عام فى عام 2008، وتزامن ذلك مع إعلان الحكومة تطبيق قانون الضرائب العقارية الجديد فى تلك الفترة.

بعد القبض على فراج أعلنت الرقابة الإدارية القبض على رئيس مصلحة الجمارك متلبسا بتقاضى رشوة بالعملات المحلية والأجنبية، فى يوليو 2017 بعد القبض على مستشار وزير المالية بستة أشهر.. كل ماسبق يدل على حرب ضروس تشنها الأجهزة المالية والرقابية لمكافحة الفساد مهما كان اسم المسؤول.

الطريق طرحت ملف الفساد المالي على مائدة الدكتور محمد معيط وزير المالية، الذي أكد أن الوزارة اتخذ العديد من الاجراءات الفترة المقبلة، لتعزيز نظام الحوكمة بمصلحة الضرائب، لمنع الانزلاق فى دائرة الفساد والمساهمة فى غلقها، مؤكدا أن وزارة المالية وهيئة الرقابة المالية يقفون بالمرصاد لكل من قرر أن يتخلى عن واجبه الوطنى ويبتعد عن النزاهة.

وأضاف وزير المالية فى حديثه لـ«الطريق»، أن الدولة تهدف إلى التحول من النظم النقدية والورقية إلى النظم الإلكترونية، وتوفير المعلومات الدقيقة التى تساعد فى اتخاذ القرار، والرقابة على المدفوعات الحكومية، وتقليل الفساد، وهو ما يعتبر أحد الأهداف الرئيسية للمجلس القومى للمدفوعات الذى يرأسه رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى.

وأوضح معيط أن التحول للنظام الإلكترونى يوفر بيانات مالية دقيقة ولحظية لصانع القرار، كما يساعد وزارة المالية فى تنفيذ خططها لتطوير منظومة التدفقات النقدية للدولة، ومتابعة الإيرادات والمصروفات العامة بشكل مستمر ودقيق.

وأكد الوزير أن المالية وهيئاتها مليئة بالشرفاء الذين يخدمون بإخلاص، وأن وجود نماذج سيئة لايقلل من تقدير هولاء.