الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:07 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحذيره من فيروس كورونا.. بيل جيتس يزور مصر للتعرف على التقدم الطبي

بيل غيتس
بيل غيتس

كشفت مصادر بوزارة الصحة، في تصريحات صحفية، عن زيارة مرتقبة، للملياردير العالمي، ورئيس شركة مايكروسوفت، بيل جيتس، قريبا لمصر.

وأوضحت المصادر أن الزيارة تأتي للتعرف على مصر ومعالمها، والاستفادة من خبرة الأطباء فى القضاء على فيروس سى.

وتباعت المصادر، أن الهدف من الزيارة، هو الإطلاع على "السيستم" المصري، الذي استخدم بنجاح في القضاء علي "فيروس سي" في حملة "100 مليون صحة"، والذي كان يعمل من خلال 20 ألف مدخل بيانات في نفس اللحظة، وكيفية إجراء مسح لـ 750 ألف مواطن في اليوم الواحد.

وفحصت مبادرة الرئيس "السيسي"، للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار "100 مليون صحة" نجو 60 مليون مواطن أعمارهم أكبر من 18 سنة بمختلف المحافظات، نفذت المبادرة على ثلاثة مراحل فى جميع المحافظات.

وأرسل بيل جيتس، خطابا رسميا، منذ أيام، إلى هالة زايد، وزيرة الصحة، ويوضح في فى الخطاب، أنه سيزوزر مصر قريبا للتعرف على ملامحها، ويشرفه أن يلتقى بوزيرة الحصحة، لكى يتعلم من تجربة مصر فى التطوير الطبى والصحى بصفة عامة، وتجربة مصر الرائدة فى القضاء على فيروس سى فى مصر.

وفي وقت سابق، في نهاية عام 2018، زارت جنيفر جيتس ابنة الملياردير الأمريكي بيل جيتس، مصر، مع صديقها المصري نايل نصار، والتي تجمعهما قصة حب انتشرت أخبارها كثيرا خلال السنوات الماضية، وكانت الزيارة لقضاء فترة عيد الميلاد ورأس السنة بالقاهرة.

وعلى صعيد متصل، حذر بيل جيتس، قبل أعوام من أن العالم فى خطر من انتشار مسببات الأمراض الفائقة بسرعة عبر الكوكب، وأنه يجب علينا الاستعداد لذلك كما كنا للحرب.

جاء ذلك بحسب كلمة له، فى مؤتمر استضافته الجمعية الطبية فى ولاية ماساتشوستس، وقتها.

وقال بيل جيتس، إنه متفائل، لكن هناك مجالًا واحدًا لم يحقق فيه العالم الكثير من التقدم، مضيفًا: "وهذا الاستعداد للوباء.. فى حالة التهديدات البيولوجية، هذا الإحساس بالإلحاح غير موجود.. وعلى العالم أن يستعد للأوبئة بنفس الطريقة الخطيرة التى يستعد بها للحرب"، وذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وخلال كلمته، كشف جيتس، عن دراسة شاملة قام بها معهد نمذجة الأمراض والتى أوضحت مدى سرعة انتشار مرض جديد، وأوضح فى عرضه الفاصل الزمنى كيف يمكن أن يحدث انتشار محتمل لفيروس فى الصين بسرعة فى جميع أنحاء الكوكب، مما أدى فى النهاية إلى مقتل 33 مليون شخص.

ويواجه العالم، هذه الأيام، فيروس كورونا الصيني، الذي تأثرت به عدة دول والتى تضاعفت بين عشية وضحاها تقريبًا، فيما قال مسؤولون إن الحالات المؤكدة ارتفعت إلى أكثر من 800 فى الصين وحدها.