الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علامات تدل على إصابتك بجرثومة المعدة

جرثومة المعدة_ياندكس
جرثومة المعدة_ياندكس

يصاب الشخص بجرثومة المعدة عندما يصيب نوع من البكتيريا الملوية معدته، ويعد الإصابة بجرثومة المعدة أمرا شائعا جدا، على الرغم من أن معظم المصابين لا يدركون إصابتهم بها، لعدم ظهور أعراض عليهم، بسبب مقاومة الأشخاص الكبيرة للأعراض المرتبطة بها.

وفي هذا الصدد يرصد لكم "الطريق" ما هي جرثومة المعدة، وأعراضها، وكيفية علاجها.

تحدث الدكتور يامن سويلم أخصائي باطنة، عن كل ما يتعلق بجرثومة المعدة، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، وبدأ حديثه بما هي جرثومة المعدة؟

وقال إن جرثومة المعدة هي نوعا من أنواع البكتيريا التي يمكن لها دخول الجسم والعيش في الجهاز الهضمي، وبعد سنوات عديدة يمكن أن تسبب القروح في بطانة المعدة أو في الجزء العلوي في الأمعاء الدقيقة.

وأشار إلى أن جرثومة المعدة تعتبر شائعة جدا، ويعاني حوالي ثلثي سكان العالم منها.

وقال "سويلم" إن أعراض جرثومة المعدة عبارة عن شعور المصاب بألم خفيف أو حرقان في البطن عندما تكون المعدة فارغة، ويختفي هذا العرض بمجرد تناول الطعام أو شرب الحليب أو تناول المضادات الحيوية.

وأشار إلى أن من بين الأغراض إيضا الغثيان، حرقة المعدة، الشعور بالانتفاخ، الحمى، فقدان الشهية، فقدان الوزن غير المبرر، صعوبة في البلع، فقر الدم، ظهور دما في البراز، صعوبة في التنفس، الشعور بتعب شديد دون سبب، ألما حاد في المعدة.

وأضاف أن هذه الأعراض مع مرور الوقت تحدث الكثير من المضاعفات الخطيرة، وتشمل المضاعفات المرتبطة بالإصابة بجرثومة المعدة ما يلي:

- قرحة المعدة، وذلك لأن البكتيريا تسبب الضرر للبطانة الوقاية للمعدة والأمعاء الدقيقة.

- تتسبب البكتيريا في تهيج المعدة والتهابها.

- سرطان المعدة، وترتبط الإصابة بجرثومة المعدة أحد عوامل الخطر التي تزيد من فرصة الإصابة بسرطان المعدة.

كيفية علاج جرثومة المعدة؟


وقال إن في حال كنت تعاني من الإصابة بجرثومة المعدة دون ظهور أعراض أو مشاكل، ففي هذه الحالة لن يقدم العلاج أي فوائد.

وأضاف أنه إذا تفاقم الأمر يحتاج المريض إلى تناول الأدوية، ويحتاج لمزيج من أدوية المضادات الحيوية وأدوية تعمل على تقليل حمض المعدة، وذلك لأن تقليل حمض المعدة يساعد المضادات الحيوية على العمل بشكل فعال.

ونوه إلى أن المريض يحتاج لتغيير نمط الحياة والغذاء، لأن الطعام الذي يحتوي على الكثير من التوابل، وشرب الكحوليات، والتدخين، كل هذا يجعل الوضع أكثر سوءا ومنع عملية الشفاء بشكل صحيح.

اقرأ أيضا: السبت المقبل 4-4-1444.. تاريخ هجرى يتكرر كل 111 عاما