الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:29 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يمكن أن يؤثر اضطراب الطعام على صحة الدماغ؟

تأثير اضطراب الطعام علي صحة الدماغ_باندكس
تأثير اضطراب الطعام علي صحة الدماغ_باندكس

تم تشخيص ما يقرب من 1 من كل 10 أمريكيين باضطراب الأكل، وفقا للرابطة الوطنية لفقدان الشهية العصبي والاضطرابات المرتبطة به، في حين أن جميع أشكال اضطرابات الأكل "بما في ذلك الشره المرضي، واضطراب الشراهة عند تناول الطعام، وفقدان الشهية، وتقويم العظام"، تؤثر على الجسم والدماغ بطرق مختلفة، وأثبتت الأبحاث المنشورة في عام 2022 أن فقدان الشهية العصبي بصفة خاصة، قد يكون له تأثير قوي على سيكولوجية وفسيولوجية الدماغ.

وبحسب ما ذكره موقع healthline، وفقا لدراسة أجريت في مايو 2022 في مجلة الطب النفسي البيولوجي، فإن الأفراد الذين يعانون من فقدان الشهية الشديد لديهم تخفيضات كبيرة في ثلاثة أجزاء مهمة من الدماغ: السماكة القشرية والأحجام تحت القشرية ومساحة السطح القشرية، وتشير إلى فقدان خلايا الدماغ أو عدم وجود اتصال بين مناطق الدماغ هذه.

ماذا وجدت دراسة صحة الدماغ هذه؟

من خلال تحليل نتائج ما يقرب من 2000 مسح دماغي للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية، وأولئك الذين يتعافون من فقدان الشهية والضوابط الصحية دون تاريخ اضطراب الأكل، وجد علماء الأعصاب في المملكة المتحدة صلة كبيرة بين حجم الدماغ وشكله وفقدان الشهية.

وربطت دراسات أخرى اضطراب الشراهة عند تناول الطعام، والسمنة ببعض التحولات في بنية الدماغ أيضا، ولكن أولئك الذين يعانون من فقدان الشهية لديهم انخفاض في شكل الدماغ وحجمه مرتين إلى أربع مرات أكبر من أولئك الذين يعانون من حالات الصحة العقلية الأخرى.

وبما في ذلك اضطراب الوسواس القهري أو ما يعرف بـ OCD، واضطراب نقص الانتباه، أو فرط النشاط.

ركزت آثار فقدان الشهية العصبي إلى حد كبير على الآثار الجسدية لتقييد السعرات الحرارية الشديدة.

لكن هذه الدراسة تبين لنا أن تأثيرها على الجسم قد يقلل من حجم الخلايا العصبية، ومن المحتمل أن تُكون كمية الخلايا العصبية في أجزاء معينة من الدماغ في غضون خمس سنوات فقط.

ووضح رالف إسبوزيتو طبيب العلاج الطبيعي ومقره غرينتش، أنه يمكن أن يؤثر ذلك على الوظيفة المعرفية لدى المصابين بفقدان الشهية العصبي، بما في ذلك قدرتهم على تحديد البيئة والاستجابة لها بأمان وقدرتهم على التركيز.

فعندما يتغير دماغنا بمكن أن يجعل من الصعب التفكير وتحديد الأشياء ووضع الخطط واتخاذ القرارات المسيرية في حياتك.

ووجدت هذه الدراسة أن العيش مع فقدان الشهية لمدة عام إلى 13 عاما، اعتمادا على عمر الفرد ومدى التقييد، يكفي لتغيير الدماغ.

كيف يمكن للأفراد المصابين أو الذين يتعافون من فقدان الشهية حماية أدمغتهم؟

غالبا ما يتضمن الطريق إلى الشفاء العلاج السلوكي المعرفي والأدوية والأهم من ذلك زيادة الوزن.

قد تكون تغييرات بنية الدماغ المذكورة سابقا قابلة للعكس، خاصة عندما يتم عكسها في وقت مبكر.

ومع فقدان الشهية، الذي يتميز بعدم كفاية المدخول الغذائي، يؤدي شبح المجاعة إلى فقدان الناس للوزن، وتقليل كتلة العضلات والعظام، وتجربة الجفاف وفقدان كتلة الأنسجة للهياكل الأخرى، مثل الدماغ.

ويفقد الجسم الماء والدهون والعضلات والأنسجة عندما يعاني من الحرمان، مثل النباتات تفقد الأوراق عندما لا تسقى بما فيه الكفاية.

اقرأ أيضاً:أضرار الجبنة الرومي.. احذروا الكارثة