الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:04 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السوبر الأفريقي.. الزمالك يبحث عن إنجاز غائب من 17 عام وتدارك فأل سئ

تتويج الزمالك بالسوبر الأفريقي 2003
تتويج الزمالك بالسوبر الأفريقي 2003

تترقب جماهير الزمالك في مصر والوطن العربي، مواجهة الفريق المقبلة أمام الترجي الجمعة المقبل على ملعب "الغرافة" بالعاصمة القطرية الدوحة.

وتعد بطولة الموسم الحالي هى المشاركة الخامسة للفارس الأبيض في بطولة السوبر الأفريقي، حيث استطاع الزمالك حسم اللقب في ثلاث مناسبات سابقة، فيما حل كوصيف مرة واحدة.

وجاءت أخر مرة توج فيها الزمالك ببطولة السوبر الأفريقي، عام 2003 على حساب الوداد المغربي، ليدخل لاعبو الفريق الأبيض المباراة باحثين عن إنجاز غائب منذ 17 عام.

ويستعرض "الطريق" في السطور التالية تاريخ مشاركات الزمالك في بطولة السوبر الأفريقي..

الزمالك ضد الأهلي 1994

واحدة من أبرز نسخ بطولة السوبر الإفريقي، حيث تواجه الغريمين الأهلي والزمالك وكان وقتها الزمالك بطلاً لدوري أبطال إفريقيا، تحت قيادة مدربه المخضرم محمود الجوهري، فيما دخل الأهلي المباراة وهو حامل لقب كأس الكؤوس.

وانتهت المباراة بفوز الزمالك بهدف دون رد، أحرزه أيمن منصور مهاجم القلعة البيضاء السابق من تسديدة بعيدة المدى، كتبت التتويج للفارس الأبيض بالبطولة في أول مواجهة للقطبين تقام خارج الأراضي المصرية بعدما أقيمت المباراة في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

الزمالك ضد المقاولون العرب 1997

ولم تمض سوى ثلاث سنوات حتى عاد الزمالك، ليتوج بلقب السوبر الأفريقي الثاني في تاريخه على حساب المقاولون العرب بطل كاس الكؤوس الأفريقي.

حيث شهد معلب ستاد القاهرة تتويج الزمالك بلقبه الثانى بركلات الترجيح "4-2"، بعد انتهاء الوقت الأصلى والإضافى بالتعادل السلبي.

الزمالك ضد أوف أوك 2001

فشل الزمالك في تحقيق بطولة كأس السوبر الأفريقي للعام الثاني على التوالي، بعدما خسر اللقب على يد هارتس أوف أوك فى غانا، بعدما تُوج الفارس الأبيض بلقب أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 2000 على حساب كانون ياوندى الكاميرونى.

تعتبر نسخة السوبر لعام 2001 هي الوحيدة التي خسرها الزمالك، والوحيدة التي خاضها وهي ليس الفائز بدوري أبطال إفريقيا.

اقرأ أيضًا: اختبار طبي يحسم مشاركة شيكابالا أمام الترجي في السوبر الأفريقي

الزمالك ضد الوداد 2003

شهدت عام 2003، أخر ظهور للقلعة البيضاء على منصة تتويج السوبر الأفريقي، حيث حقق اللقب الثالث في مسيرته على حساب الوداد الرياضي المغربي، بلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما على ستاد القاهرة.