الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:40 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبراء: مصر مُصدرة للتبغ.. والمصريون يستهلكون 83 مليار سيجارة سنويًا

صناعة التبغ في مصر
صناعة التبغ في مصر

حققت مصر في السنوات الأخيرة مركزا متقدما في صناعة التبغ والسجائر، وأصبحت من العشرة الكبار في تصدير السجائر، وبلغ حجم التصدير نحو 50 مليون دولار، ومن المقرر أن تفتتح مصر فروعًا في إفريقيا خلال الفترة المقبلة لتصدير مشتقات التبغ.

يقول إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن أسعار السجائر والدخان، قد شهدت ارتفاعات عديدة في الفترة السابقة، مؤكدا أنهم اتفقوا مع وزارة المالية، بعدم فرض رسوم جديدة أو رفع الأسعار حاليا وتثبيتها.

وأوضح إمبابي في تصريحات لـ"الطريق"، أن متوسط بيع السجائر حاليا بلغ 85 مليار جنيه سنويا منذ تحرير سعر الصرف.

اقرأ أيضا: بعد اكتشاف أول حالة كورونا في مصر Coronavirus egypt.. محللو أسواق المال يكشفون لـ”الطريق” حركة أسهم البورصة غدا

وعن تصدير السجائر، قال رئيس شعبة الدخان، إن حجم التصدير بلغ نحو 50 مليون دولار، خلال العام الماضي، موضحا أن الدول المستوردة من مصر كانت دولا عربية.

واكد إمبابي، أن قطاع الدخان سيدفع ضرائب خلال العام المالي الحالي بنحو 67.1 مليار جنيه، بارتفاع قدرت بـ8 مليارات جنيه عن العام المالي السابق، موضحا أنهم يدرسون حاليا فتح أسواق تصديرية جديدة في إفريقيا وفقا لقواعد منظمات الصحة العالمية.

وكشف رئيس شعبة الدخان، أن المصريين يستهلكون نحو 4 مليارات علبة سجائر سنويا، بما يقارب 83 مليار سيجارة.

وعن أهم الدول التي يتم استيراد التبغ منها، أوضح أن الدول هي "إيطاليا، وإندونيسيا، وفرنسا ، وأمريكا، والهند "، مؤكدا أن متوسط نفقات المصريين على شراء السجائر والشيشة يبلغ 8 مليارات جنيه.

وكشف مصدر مسؤول بوزراة المالية، أن حصيلة الوزارة من ضرائب مبيعات السجائر والتبغ، منذ مطلع يوليو 2019 بلغت نحو 67.1 مليار، مؤكدًا أنه لا يوجد زيادة في أسعار الدخان في الفترة الحالية.

وأوضح مصدر بـ"الشرقية للدخان"، لـ"الطريق"، أن شركته مسؤولة عن تصنيع السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل في مصر، كما أن الشركة تتضمن خطوط إنتاج لشركات أجنبية بداخلها.

وأكد المصدر، أن حصة الشرقية للدخان السوقية تبلغ نحو 70% والـ30% الباقية هي لشركات أجنبية.