الطريق
السبت 11 مايو 2024 05:30 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تامر ورمضان وحلمي” Vs ”عدوية وبكر” .. ”المهرجانات” تشق صف المشاهير

نجوم المهرجانات
نجوم المهرجانات

بين حملات تأييد ورفض، دعم باسم عدم الحجر على الأفكار والمواهب، وبين تيار محافظ ساع للإرتقاء بالفن والفنون، دائمًا ما تشهد الساحة الفنية والغنائية خاصة حالة من الجدل والإنقسام، كان اخر أبطالها نجوم المهرجانات الذين صاروا نجوم الترند بين ليلة وضحاها.

الطريق يرصد في التقرير التالي ابرز الداعمين بالقول او الفعل لنجوم المهرجانات وابرز منتقديهم كذلك.

أحمد عدوية

البداية مع الأب الروحي للفن الشعبي في مصر أحمد عدوية، الذي هاجم المهرجانات ومغنييها، قائلًا إنها إسفاف ولن تحصل على رضاه، وأن الغناء الشعبي يعتمد بالأساس على الكلمات واللحن والإبتسامة والبعد عن التدني".

وأضاف في تصريحات إعلامية، "الشعبي بيسلطن اللي بيسمعه، مفيش حد يقدر يقول موال لأن طريقة تأديته صعبة للغاية، وانا بحب الارتجال لأنني بتاع سلطنة".

الموزع عادل حقي

طالب الموزع والملحن الكبير عادل حقي، بالقبض على مطربي الأغاني الشعبية حمو بيكا وحسن شاكوش بتهمة تدمير الثقافة المصرية، لافتًا إلى تدني مستوى الثقافة العشر أعوام المقبلة.

وأضاف في تصريحات صحفية، هل يعقل أن تكون هناك حفلة لشخص مثل حسن شاكوش أو حمو بيكا في إحدى مدارس الإنترناشونال، يغني فيها أحدهما "هاتلي فودكا" متابعًا طلما صار هؤلاء نجوم العصر فعلي التفكير في "فتح عربية كبدة بها واي فاي".

هاني شاكر

أصدر نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر، قرارًا بمنع التعامل مع مطربي المهرجانات نهائيًا، وقال في بيان رسمي علي جميع المنشأت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات عدم التعامل مع من يطلق عليهم مطربي المهرجانات، ومن يخالف ذلك القرار ستقوم النقابة بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده وضد المنشأة التي سمحت لهم بالغناء".

وذكر في بيان صباح اليوم أنه سيعيد النظر في منح عضوية النقابة للمطرب الشعبي حسن شاكوش، مع سحب ترخيص الغناء من الممثل محمد رمضان بسب مخالفته، لافتًأ أن هذا الفن نوع من أنواع الموسيقى وإيقاعات الزار وكلمات موحية ترسخ لعادات وإيحاءات غير أخلاقية في كثير منه، وقد أفرزت هذه المهرجانات ما يسمى بمستمعي الغريزة وأصبح مؤدي المهرجان هو الأب الشرعي لهذا الانحدار الفني والأخلاقي، وقد أغرت حالة التردي هذه بعض نجوم السينما في المساهمة الفعالة والقوية في هذا الإسفاف، فإنه بات من الضروري إعادة النظر في كافة تصاريح الغناء.

حلمي بكر

يعد "بكر" أشرس المهاجمين ضراوة إذ قال أنها سمع عشوائي وليس ذوقي، والحكاية بدأت بالكلام مثل "الحشيش مش بتاعي"، كما أن شرب الحشيش في الأفراح أصبح شيئا عاديا جدا"، موضحا أن معظم الموزعين عملهم يأخذ الصورة يضع لها برواز فيصبح شريك فى العمل.

وأشار إلى ان هذا النوع من الموسيقى أنتشر من المحيط إلى الخليج، حتى ان بعض الصحف في تونس تطلب التعقيب على الأمر، وعن من "شاكوش" عضوية نقاية المهن الموسيقية قال: كل شخص ليه رأي، إذا أردت أن تعرف شعباً استمع إلى أغانيه، وفي جيل راح بما يحمل، وفي جيل سيأتي ويسمع ذلك، وزمان نجومنا مكنش ولا واحد اسمه كده.

وتابع دخلنا فى عصر الجهل بسبب أغاني المهرجانات وخاصة الذين يقدمون ما يسمى أغاني الراب الشعبي.

خالد تاج الدين

المؤلف والشاعر الغنائي الكبير خالد تاج الدين قال إن هذه المهرجانات محض ظاهرة وستختفي مع الوقت، مشيرًا إلى ان بلا معنى أو لحن.

وأضاف، هذه الأغانى وانتشارهاغ يرجع إلى الفراغ الشبابى الذي يدفعه للاستماع إلى ما هو جديد في سوق الأغانى المصرية والشعبية.

أحمد حلمي

نشر النجم المصري أحمد حلمي مقطع فيديو شارك خلاله مغني المهرجانات الشعبية حسن شاكوش أغنيته "بنت الجيران"، إذ حرك شفاتيه ويغني شاكوش قبل ان يظهر في الكادر، وبعد إنتهاء الأغنية قال حسن، "نجم مصر ونجم العالم كله أستاذ أحمد حلمي"، ثم رد حلمي ساخرًا: "إيه رأيك في صوتي بقى؟" ليرد عليه المطرب قائلًا: "عالمي" ما اعتبر دعم مباشر من "حلمي" للمطرب الشعبي.

منى زكي

الفنانة منى زكي تعتبر أيضًا أحد الداعمين لأغاني المهرجانات وخاصة بعدما شكرت حسن شاكوش الذي أهدى لها أغنية "بنت الجيران".

ونشرت منى زكى استورى عبر انستجرام، الفيديو الذى أهداه لها شاكوش، وعلقت كاتبة: "شكرا يا حسن أوى، أنت كمان بحب أغانيك وصوتك والأغنية دى أحلى هدية.. شكرا يا أبو على كل الشكر".

تامر حسني

في الحفل الذي أقيم في ستاد القاهرة بمناسبة عيد الحب، شارك النجم تامر حسني في الحفلة التي شهدت حشد غفير من الجماهير، كما قدم الثنائي حسن شاكوش وعمر كمال أغنيتها "بنت الجيران" رغم الخلافات التي نشبت بينهما على أثر نسب الأول نجاح الأغنية له دون الثاني.

إلا أن النجم تامر حسني تدخل بينهما والتقط معهما صورة تذكارية وسط تردد أنباء أنه المتوسط للصلح بينهما.

محمد رمضان

حرص النجم محمد رمضان على إلتقاط صورة تذكارية مع حسن شاكوش عقب تسجيلها لأغنية جديدة تطرح خلال الأيام المقبلة على قناتهما على يوتيوب.

"رمضان" الذي يمكن اعتبره زميلًا لشاكوش في الموسيقى الشعبية يظل أيضًا ممثلًا سينمائيًا لديه ملايين المتابعين، وتعد هذه الصورة بالطبع دعمًا مباشرًا لهذا النوع من الفنون.

عمرو أديب

رقص الإعلامي عمرو أديب على الهواء، على أنغام مهرجان "بنت الجيران"، في لقطات طريفة سبقت المداخلة الهاتفية التي أجراها شاكوش في البرنامج "الحكاية" المذاع على قناة MBC مصر وقال مقدم البرامج الشهير إنه يحب مقطع "بهوايا انتي قاعدة معايا، وهترجعيلي غصب عنك"، ما اعتبر ايضا دعمًا مباشرا.