الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:43 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”قلب تونس” ضجيج بلا طحين وأضغاث أحلام للوصول الحكم

حزب قلب تونس
حزب قلب تونس

تحديا جديد تواجهه حكومة إلياس الفخفاخ، تمثل في رفض حزب "قلب تونس" منحه للثقة، وتكمن الأزمة في تشكيك الحزب لشرعية الانتخابات التشريعية التي أتبعها الفخفاخ في تشكيل حكومته، طامعا بأن يتولى هو حكم البلاد، مدعيا بأنه وفي حال وصوله للسلطة، سيصارح الشعب بحقيقة الأوضاع التي تعاني منها البلاد ووصفها بالكارثية، وسيعمل على مواجهاتها.

قلب تونس يرفض حكومة الفخفاخ
قرر حزب "قلب تونس" أن يقف ضد حكومة إلياس الفخفاخ، وأعلن بشكل صريح تحديه لهذه الحكومة من خلال رفض منحها للثقة معربا عن استيائه من التشكيل الوزاري للحكومة.
وقال الحزب  في بيان رسمي إنه عقد مجلسه الوطني في دورته الثالثة، للحسم في مسألة منح الثقة للحكومة المقترحة، وبعد إجراء سلسلة مباحثات سجل الحزب استياءه من محاولات إلياس الفخفاخ، الذي وصفوه في البيان بـ "المكلف" لتشكيل الحكومة رغم إلغاء الدور الرقابي للمجلس حسب ما جاء في الوثيقة التعاقديّة الممضاة من طرف الائتلاف الحكومي.

اقرأ أيضا: بعد انسحاب إخوان تونس.. سيناريوهان للخروج من مأزق تشكيل الحكومة

سعى للحكم

لم يكتف "قلب تونس" برئاسة نبيل القروي بمجرد البيانات الرسمية التي تعرب عن استياءه من الخطوات التي يتم إتباعها ، فقد أتهمت حكومة الفخفاخ بإتباع مسار إقصائي وإنقلابي على شرعية الانتخابات التشريعية، داعيا كتلته البرلمانية لعدم منح الثقة للحكومة المقترحة، مطالبا إياها بالقيام بدورها العضوي في المعارضة من أجل أن يكون حزب قلب تونس بديلا للحكم.


نبيل القروي

يتعهد للشعب

من الصعب تحديد السمة التي يتمتع بها "قلب تونس" فهل يتمتع بالذكاء أم بالمكر، فقد أكد أنه وفي حال وصوله للسلطة فلن يتردد عن الكشف لكافة الأزمات والمشكلات التي تعاني منها تونس على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، والتي تسببت في وصول تونس لوضع كارثي على حد تقديره، مؤكدا تمسكه بأولوية محاربة الفقر في البرنامج الحكومى الذي سيضعه.

لا قيمة لمواقف قلب تونس

الدكتور رابح الخرايفي عضو المجلس الوطني التأسيسي، والباحث في القانون الدستوري بجامعة جندوبة التونسية، أكد أنه وعلى الرغم من حزب "قلب تونس" يعد الكتلة النيابية الثانية بعد حركة النهضة في مجلس النواب، إلا أنه لا يملك أي وزن سياسي، مشيرا إلى أن القرارات التي يتخذها لا تؤثر سواء في القرارات السياسية الكبرى أو السياسات العمومية.

اقرأ أيضا: البرلمان التونسي يعقد جلسة حاسمة للتصويت على الحكومة المقترحة.. غدا

 حل البرلمان

ونوه الخرايفي في تصريحات خاصة أدلى بها لـ "الطريق"، أن عدم تصويت "قلب تونس" لن يؤثر على سير الحكومة، ولن تتطور الأمور ويحل مجلس النواب، ولن تعاد الانتخابات التشريعية، موضحا أن هذا هو ما يخشاه نواب "قلب تونس" ولا يريدون أن يحدث بأي شكل من الأشكال، فمنهم تسعة عشر نائب مطلوب للقضاء، بسبب تورط العديد منهم في قضايا تتعلق باقتراض مبالغ مالية ضخمة من البنوك والضمان هو الراتب النيابي.

حزب قلب تونس

تخوفات نبيل القروي

أشار عضو المجلس الوطني التأسيسي إلى أن رئيس حزب "قلب تونس" نبيل القروي ما زال مطللوبا من قبل القضاء، وهو يخاف من المشاركة في إٍسقاط الحكومة، لأن ذلك سيفتح عليه أبواب من جهنهم، وسيؤدي إلى إيقافه من جديد.

تصريحات بلا قيمة

وحول السبب وراء تصريحات نواب "قلب تونس" ضد حكومة إلياس الفخفاخ على الرغم من المخاطر التي تحيط بهم ومن الممكن أن توقع بهم في فخ القضاء، أكد الدكتور رابح الخريفي، أن كافة التصريحات التي أدلوا بها بلا قيمة، وفارغة من أي مضمون سياسي.

اقرأ أيضا: الأمن التونسي يحبط محاولة 62 شخصا الهجرة غير الشرعية باتجاه أوروبا

وأضاف الخريفي أنهم أرادوا فقط تسجيل موقف لأن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ "أحتقرهم" ولم يعر لهم أي اهتمام ولم يعطيهم قيمتهم وحجمهم النيابي، موضحا أن حزب "قلب تونس" لا يزيد عن كونه حزب غير جدي.