جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الثلاثاء 31 مارس 2020 03:19 صـ 7 شعبان 1441هـ
تحقيقات

”يفتقر للمهنية”.. خبراء إعلام يعلقون على غلاف الأهرام الرياضي ”الفاضح”

غلاف الأهرام الرياضي
غلاف الأهرام الرياضي

خرج الأهرام الرياضي بغلاف عن مباراة الأهلي والزمالك، أثار جدل كثير من قراءه ومن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع غياب توصيف الزمالك من الغلاف، حيث كُتب تحت صورة الفريق الأهلي "الرجالة"، وتحت فريق الزمالك "الـ....".

قال محمد شبانة، رئيس تحرير الأهرام الرياضي، وسكرتير عام نقابة الصحفيين، في تصريحات تلفيزيونية له، إن موقف الزمالك في مباراة الأهلي لم يكن مرضيا، لافتا إلى أن إدارة الأبيض بكاملها مسئولة عن المشهد، والأمر بالنسبة للمتلقي الذي تابع المباراة يضع مكان النقاط ما يراه مناسبا من وجهة نظره، سواء الشجعان أو المخطئين أو المجيدين وما إلى ذلك، (كل واحد ونيته)".

قال الخبير الإعلامي، الدكتور ياسر عبد العزيز، إن غلاف الأهرام الرياضي لا يصح وفكرته غير مقبولة، لما يصدره من إساءة لجماهير وفريق نادي الزمالك، لذا يعتبر غير مقبول.

وأضاف عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الأغلفة أو المواضيع الصحفية بشكل عام لا تحتمل التكهن، ومن شروطها أن تكون العناوين الخاصة بها واضحة، لا تحتمل أي تأويل من جانب الجمهور، وبهذا يستفي العنوان الشروط المهنية المحددة له.

وأوضح الدكتور محمد المرسي، أحد أعضاء هيئة التدريس بـ"إعلام القاهرة"، أن تلك الصورة لا تصلح لأن تكون غلاف على أي مجلة أو جريدة، لأنه يخالف المهنية تمامًا، ويدل على التعصب.

وأضاف عضو هيئة التدريس بجامعة القاهرة في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الإعلام الرياضي يجب أن يتسم بالأخلاق الرياضية، كما أنه يعمل على تهدئة الرأي العام في مثل تلك المواقف.

اقرأ أيضًا: عاجل| تأجيل مباراة الأهلي والزمالك

واختتم "المرسي"، أن الغلاف يحمل إيحاءات سيئة، مشيرًا إلى أن الصحافة مهنة لا تحتمل النية، ولا التكهنات، خاصة إذا كانت تأخذ طريق عكس أخلاقيات الكرة والمجتمع، كما أنها تسئ إلى الكرة على المستوى العربي والعالمي.

ورفض الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، التعليق على الغلاف، لأنه لا يريد التحدث في مثل تلك الأمور، لأنه يجدها لا تليق، ولا يجب التحدث عنها.

تحقيقات الطريق الأهلي والزمالك الاهلي والزمالك مباراة الأهلي والزمالك مباراة الاهلي والزمالك الأهلي الاهلي الزمالك الأهرام الرياضي الاهرام الرياضي