الطريق
الثلاثاء 18 يونيو 2024 03:54 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبة الصرافة: طرح عملات بلاستيكية في هذا الوقت يكلفنا مبالغ طائلة

عملات بلاستيكية
عملات بلاستيكية

قال أحمد نيازي، عضو شعبة الصرافة، إن فكرة طرح البنك المركزي المصري عملات بلاستيكية مصنعة من خامة "البوليمر" من فئة الـ10 جنيهات هو أمر قديم وكان الحديث عنه منذ فترة طويلة.

وأضاف عضو شعبة الصرافة، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن طرح هذه النوعية من العملة في ذلك التوقيت الذي يواجه فيه الاقتصاد المصري والعالمي تحديات بسبب انتشار المخاوف من وصول فيرس كورونا غاية في الصعوبة، موضحا أن هذا النوع من البنكنوت غالي ويكلف الدولة تكلفة عالية، حيث إن هذه الخطوة مهمة.

وكان البنك المركزي قد أعلن عن طرح عملات بلاستيكية في إطار الاتجاه العالمي للحد من انتشار فيروس كورونا الذي اربك العالم وجعله في حالة من الضياع وفي إطار محاولة من محاولات الحد من انتشاره تبحث دول العالم افضل السبل من اجل تطبيق ذلك ومن اهم العوامل التي تساعد على انتشار كورونا هو ملامسة الأسطح الملوثة بالميكروب ومن اهم الأسطح واكبرها انتشارا هي العملات الورقية التي تحمل في طياتها العديد والعديد من الميكروبات والجزيئات الجرثومية وتع بيئة صالحة لانتشار الأمراض بين الأفراد بشكل كبير لذا وفي إطار الحد من انتشار الأمراض خاصة فيروس”كورونا” يتم بحث إنتاج عملات بلاستيكية.

وصرح طارق عامر مدير البنك المركزي المصري، أنهم الآن في سبيل إنتاج عملات نقدية مصنعة من خامة "البوليمر" وهي خطة موضوعة من قبل في إطار مواكبة التطور العالمي في شكل العملات الورقية المتداولة ولإطالة عمرها السوقي إلى أكبر وقت ممكن تم طرح فكرة إنتاج عملات معدنية بلاستيكية طويلة الأجل ومعقمة ولا تحمل على سطها أي من الميكروبات أو الفيروسات والجرثومات الصغيرة.

وأوضح عامر، أنه من المقرر إنتاج هذه العملات من فئة الـ10 جنيهات كدفعة أولى مع بداية العام الحالي على أن تعمم الفكرة على باقي الفئات النقدية، مشيرًا إلى أنها النهج متبع في جميع دول العالم الآن، بعد طرح العملات النقدية البلاستيكية من قبل البنك المركزي المصري، كما انه يتحتم عليها إنتاج ماكينات صرافة ATM مخصصة لصرف النوع الجديد من العملات.

وكشف مدير البنك المركزي، أن هذا النوع من النقود مستخدم حاليا وبشكل كبير في أستراليا حيث تعد هي من أولى الدول إنتاجا لها واستخدامًا لها ويجب علينا مواكبة التغيرات العالمية.