الطريق
الخميس 23 مايو 2024 06:40 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إدارتها 45 عاماً.. بيل جيتس يتنحى عن إدارة ”مايكروسوفت”

بيل جيتس
بيل جيتس

أعلنت شركة مايكروسوفت تنحى مؤسسها بيل جيتس عن مجلس إدارة عملاق التكنولوجيا الأمريكية، كما أعلن عن تنحيه كذلك عن عضوية مجلس إدارة شركة "بيركشاير هاثاواي"، وهى شركة قابضة، تشرف وتدير عددا من الشركات الفرعية.

وقال جيتس، اليوم السبت، اتخذت قرار التنحى عن مجلسى الإدارة حتى أتمكن من تخصيص المزيد من الوقت للأولويات الخيرية، بما فى ذلك شؤون الصحة العالمية والتنمية والتعليم، ولمشاركاتى المتزايدة فى معالجة تغير المناخ"، وفقاً لتصريح نقلته قناة "سكاى نيوز".

واعتبر أن القيادة فى شركتى بيركشاير ومايكروسوفت "لم تكن أبدا أقوى الوقت الحالي، لذا فقد حان الوقت لاتخاذ هذه الخطوة".

وتابع: "بالنسبة لمايكروسوفت، فإن التنحى عن مجلس الإدارة لا يعنى بأى حال من الأحوال الابتعاد عن الشركة، وستظل مايكروسوفت دائما جزءا مهما من حياتي، وسأستمر فى الانخراط مع ساتيا ناديلا (الرئيس التنفيذى الحالي) ومع القيادة التقنية، للمساعدة فى تحديد الرؤية وتحقيق أهداف الشركة الطموحة".

ومضى يقول "أشعر بتفاؤل أكبر من أى وقت مضى بشأن التقدم الذى تحرزه الشركة وكيف يمكنها الاستمرار فى إفادة العالم".

اقرأ أيضاً ... مليون قناع طبي.. ”علي بابا” الصينية تعلن دعمها لأمريكا

يذكر أن بيل جيتس صاحب الـ64 عاما شارك فى تأسيس مايكروسوفت عام 1975 مع بول ألين، الذى توفى عام 2018.وشغل جيتس منصب الرئيسى التنفيذى فى مايكروسوفت حتى عام 2000، عندما خلفه ستيف بالمر، قبل أن يتولى الرئيس التنفيذى الحالي، ناديلا، المنصب عام 2014.

وتولى جيتس كذلك منصب رئيس مجلس الإدارة فى مايكروسوفت حتى عام 2014، وقد شرع فى تكريس المزيد من وقته لمؤسسة "بيل وميليندا جيتس" منذ عام 2008.

ويعد جيتس، الذى تتجاوز قيمة ثروته الإجمالية 110 مليارات دولار، من بين كبار المساهمين فى مايكروسوفت ويمتلك حاليا 1.36٪ من أسهم الشركة التى تعد بين الشركات الأعلى قيمة فى العالم بسقف سوقى يبلغ قيمته 1.21 تريليون دولار.