الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:18 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| وزير التعليم العالي يرأس اجتماعا طارئا للجنة الفيروسات التنفسية لمواجهة ”كورونا”

خالد عبدالغفار
خالد عبدالغفار

عقدت لجنة الفيروسات التنفسية برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، اجتماعًا طارئاً، لبحث آخر التطورات المتعلقة بجهود الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار فى بيان صادر اليوم عن وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، على جاهزية المستشفيات الجامعية، واتخاذ الإجراءات الوقائية كافة للحد من انتشار الفيروس والسيطرة عليه، خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن الفيروس تسبب فى تشكيل حالة طوارئ عامة ويثير قلقا دوليًا، مطالبًا الاستفادة من الإجراءات التى اتخذتها بعض الدول للحد من انتشاره.

من جهته، استعرض الدكتور محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق، الإجراءات الوقائية التى اتخذتها الدولة عام ٢٠٠٣، فى التعامل مع فيروس "سارس"، كذلك الخطة الشاملة التى وضعتها الدولة للقضاء على "انفلوانزا الطيور" فى عام ٢٠٠٥، وبعد ذلك تصديها لفيروس "انفلوانزا الخنزير" ، مشيرًا إلى أن مصر لديها خبرة كبيرة للتعامل مع مثل هذه الظروف الصعبة.

اقرأ أيضاً ... وزير التعليم العالي يتابع جاهزية الجامعات لتطبيق ”التعليم عن بعد”

وأكد أعضاء اللجنة أهمية نشر الصحة التعليمية بين هيئة التمريض، وحماية الأصحاء فى المنازل، والاهتمام بالنظافة العامة.

وفى هذا الإطار، شدد وزير التعليم العالى والبحث العلمى على أهمية تنمية وعى المواطن البسيط من خلال أطباء متخصصين بمختلف الوسائل المرئية، والمسموعة، ووسائل التواصل الاجتماعي.

وقدم عبد الغفار الشكر لأعضاء اللجنة، مطالبًا بضرورة إعداد تقرير خلال الأيام القادمة يتضمن الوضع الحالى لفيروس كورونا، والاحتياجات المطلوبة، وما تم التوصل إليه من توصيات حول الفيروس، وكذلك إعداد تقرير دورى أسبوعى خاص بجهود مواجهة الفيروس، مؤكدًا تقديم كافة المعلومات والتسهيلات اللازمة لأعضاء اللجنة لتفعيل دورها فى الحد من انتشار الفيروس.