جريدة الطريق

رئيس مجلس الإدارة مدحت بركات

  • WE
الثلاثاء 31 مارس 2020 04:35 صـ 7 شعبان 1441هـ
الدين والدنيا

”الجمعة 4 ركعات”.. دار الإفتاء توضح حكم صلاتها بعيدا عن المسجد

صلاة الجمعة -أرشيفية
صلاة الجمعة -أرشيفية

بعد قرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قبل أيام، بإغلاق المساجد ووقف صلاة الجماعة والجمعة، أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم أداء صلاة الجمعة في المنزل.

وقالت دار الافتاء، إن صلاة الجمعة لا تنعقد في المنزل والجمعة القادمة ستصلى ظهرًا بالمنازل من غير خطبة جمعة، كصلاة الظهر.

وأشارت الدار ردا على سؤال ورد إليها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى أنه يجوز أداء صلاة الجمعة ظهرا ولاشيئ فيها.

وكانت دار الإفتاء، شددت أنه يجب على المواطنين الالتزامُ بتعليمات الجهات الطبية المسؤولة التي تقضي بإغلاق الأماكن العامة من مؤسسات تعليمية واجتماعية وخدمية، وتقضي بتعليق صلاة الجماعة والجمعة في المساجد في هذه الآونة.

اقرأ أيضا:تغيير صيغة الأذان واستثناء الزوايا.. قرارات عاجلة من الأوقاف لمواجهة كورونا

وقالت دار الإفتاء، إنه يجب إغلاقها للحد من انتشار وباء فيروس كورونا الذي تم إعلانُه وباءً عالميًّا؛ حيث إنه مرض معدٍ قاتل، ينتقل بالمخالطة بين الناس وملامستهم بسهولة وسرعة، وقد يكون الإنسان مصابًا به أو حاضنًا له، دون أن يعلم بذلك أو تظهر عليه أعراضه.

وقالت إنه يحرم الإصرار على إقامة الجمعة والجماعات في المساجد، تحت دعوى إقامة الشعائر والحفاظ على الفرائض، مع تحذير الجهات المختصة من ذلك، وإصدارها القرارات.

وأكدت أن المحافظة على النفوس من أهم المقاصد الخمسة الكلية، ويجب على المواطنين الامتثال لهذه القرارات الاحتياطية والإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة؛ للحد من انتشار هذا الفيروس الوبائي.

صلاة الجمعة إغلاق المساجد إيقاف الصلاة الدين والدنيا الطريق دار الإفتاء