الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 07:25 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

في ذكرى وفاته.. هل نجح أحمد خالد توفيق في مهنة الطب؟

دكتور أحمد خالد توفيق
دكتور أحمد خالد توفيق

وسط أجواء الحظر والخوف من فيروس كورونا المستجد، يحيي قراء وعشاق الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق اليوم ذكرى وفاته الثانية.

ولطالما ذكر الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق على أنه "العراب"، صاحب الكتابات الأقرب لقلوب الشباب، والأكثر قراءة من جانبهم.

فهو صاحب سلسلة "ما وراء الطبيعة" الشهيرة، وسلسلة "فانتازيا" التي قدمت الأدب للشباب في كبسولة ثقافية مميزة، وهو مؤلف "يوتوبيا" التي تعتبر من أهم الروايات لدى الشباب، ناهيك عن "شآبيب"، و"مثل إيكاروس"، و"حظك اليوم"، وغيرها من الإبداعات.

لكن الكثير أغفل الجانب العلمي في حياته، فقد كان طبيبا متخصصا في طب المناطق الحارة، والأمراض المتوطنة.

وفي ذكرى وفاته الثانية، "الطريق" تواصل مع من تعاملوا مع بصفته "الطبيب" أحمد خالد توفيق وليس الروائي الشهير.

الطبيب أحمد خالد توفيق

تخرج الدكتور أحمد خالد توفيق في كلية الطب بجامعة طنطا، وذلك عام 1985، وحصل على الدكتوراة في طب المناطق الحارة عام 1997، ثم التحق بهيئة التدريس وعمل استشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في طب طنطا.

المحاضر المتواضع

قال الدكتور مجدي السبع رئيس جامعة طنطا، التي كان يعمل بها "العراب"، إن الراحل كان ملتزما في أدائه الوظيفي، ولا يهمل في عمله، وأحبه الجميع بلا استثناء، أعضاء هيئة التدريس، والطلبة، والعاملين في الجامعة، وذلك لبساطته، وتواضعه الدائم في التعامل مع كل من حوله.

وأكمل رئيس جامعة طنطا في تصريحات خاصة لـ"الطريق": "لقد ساعده أسلوبه المميز في السرد على احتلال مكانة كبيرة عند الطلبة، فهو كان بارعا في استخدام أسلوب التشويق في عرض المعلومات، وكل الطلبة كانوا يحصلون على درجات متقدمة في مادته".

وأضاف السبع أن الراحل أحمد خالد توفيق "كان طبيبا بدرجة إنسان، يؤمن بالطب كرسالة، يجب أن تصل للجميع، لم تكن له عيادة خاصة، فقط كانت عيادة الجامعة، استطاع تحقيق المعادلة الصعبة، وكل من حوله كانوا يحترمونه".

اقرأ أيضا: الراحل أحمد خالد توفيق يتنبأ بفيروس كورونا في إحدى مقالاته

واختتم حديثه بأنه كان يستغل موهبته الروائية في رفع الروح المعنوية لمرضاه، لذا كان يكتب الله لهم الشفاء على يده، لأنه كان يدعم الجهاز المناعي لديهم بأسلوبه الجميل، مما يساعدهم في التغلب على المرض.

تكريمه الأخير

قال الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، إن الراحل أحمد خالد توفيق كان مخلصا في عمله ومتفانيا فيه، ودائم البحث في مجاله، لذا تسلم جائزة الطبيب المثالي لعام 2016، بعد اختيار اللجنة المختصة له.

وذكر نقيب الأطباء نص حديث "العراب" في التكريم وكان كالتالي:

"إلى نقابة الأطباء العزيزة الصامدة، التى لا تألو جهدا فى الدفاع عن كرامة الأطباء، التى شاهدناها تتعرض للإساءة مرارا وتكرارا، معركة النقابة ما تزال مستمرة، خصوصا من أجل شباب الأطباء".

واختتم "خيري" حديثه قائلا: "كان يرى أن فوزه بالجائزة ليس سببه إسهاماته الطبية، حيث أنه كان يعتقد أن لقب الطبيب المثالى رهيب مهيب، وأن هناك عشرات الأطباء يستحقونه أكثر منه، كما أنه أكد لنا سيحاول أن يكون جديرا باللقب".