الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:31 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الراحل أحمد خالد توفيق يتنبأ بفيروس كورونا في إحدى مقالاته

أحمدج خالد توفيق
أحمدج خالد توفيق

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور من إحدى مقالات الراجل أحمد خالد توفيق، والذي يذكر فيه فيروس كان السبب في وفاة أعداد كبيرة من الأشخاص حول العالم.

تحت عنوان "وفاة فيروس" جاء مقال الراحل أحمد خالد توفيق، من كتاب "شربة الحاج داود"، مكتوب فيه ما يلي: " لا أشعر أن مشكلة فيروس كورونا خطيرة لهذا الحد إذا وصل إلى مصر.. والسبب سأشرحه حالا لأن هناك درجة معينة من سوء الأحوال الإقتصادية قد تحميك من الأخطار.

الأطفال الأفارقة تختزن أجسامهم األفالتوكسين –سم الفطريات– في صورةغيرسامة فى البداية، تحتاج هذه المادة إلى بروتين كى تعطينا السميّة الكاملة، هذا الذي يحدث بسبب سوء التغذية وقلة البروتين، عندما تتحسن الأمور نوعًا ويأكل الصبي اللحم، ينشط األفالتوكسين ويحدث، سرطان الكبد!.. هكذا تجد أن الجوع يحمى الأطفال السود من سرطان الكبد، فهل يحمينا جو مصر من الفيروس؟. يمكننا تخيل ما يحدث، عندما وصل الكورونا إلى مصر.

اقرأ أيضًا: ”كشف حساب مستر إكس”.. السجل الإجرامي للإرهابي هشام عشماوي بعد إعدامه

وأكمل العراب: "أن هذا االسم المخيف ومعناه "المتلازمة التنفسية الخاصة بالشرق الأوسط الناجمة عن فيروس كورونا"، هبط من الطائرة وهو يتحسس شاربه فى ثقة كما يفعل مستر اكس فى الأفلام.. غدًا سوف يغزو البلاد وسوف تمتلئ عنابر المستشفيات".

هل تذكر الـسارس الذى ارتجفنا من هوله منذ أعوام، والذى فتك بمكتشفه الطبيب اإليطالى كارلو أوربانى؟ إن فيروس سارس هو أخو فيروس، الكورونا مع اختلاف بسيط، بل إنه يتذكر أوبئة االنفلونزا الشهيرة، وباء 1917 مثالً الذى لم يترك مخلوقًا على ظهر اإلرض إال وأصابه، وقد دفنت قرى كاملة تحت الثلوج بعد ما مات كل أهله".

ومن جانبه قال الدكتور نبيل فاروق، إن الفيروسات كانت في مجال دراسة أحمد خالد توفيق، لذا كان يهتم بها في كتباته، خاصة وأنه يعلم أن الفيروسات لا تموت، بل تظل غير نشطة لفترة معينة، ولهذا كانت أغلب مقالاته عن احتمالية تطور الفيروسات، وما ستؤل إليه الأحوال، وفيروس كورونا هو اسم فيروس الإنفلونزا.

وأضاف "فاروق"، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن أغلب الكتاب يتوقعوا مستقبل اختصاصهم، فمثلًا أحمد خالد توفيق تخصص فب الفيروسات فيتوقع السيناريو الأوء لتطورها وهكذا.

واختتم كلامه بأن كورونا ليس بالخطورة التي يتحدث عنها الإعلام، ودرجة الخطور التي تصفها وسائل الإعلام للمواطنين، لأن عدد الوفيات لا يمثل 1.5 % من إجمالي المصابين به.

 

 

موضوعات متعلقة