الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:02 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الجارديان” تهاجم ترامب وتكشف جهله في أزمة كورونا

الرئيس دونالد ترامب
الرئيس دونالد ترامب

يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ ظهور فيروس كورونا وتفشيه في مختلف دول العالم، إلى طمأنة شعبه، لكن اختلاف نبرة التفاؤل في التصريحات التي أدلى بها مؤخرا تطرح تساؤلات حول مدى صحة المزاعم التي حاول ترويجها طيلة الفترة الماضية.

مزاعم ترامب الكاذبة

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الرئيس الأمريكي دونالد أطلق مزاعم وصفتها بـ "المضللة"، مشيرة إلى تغير نبرة التفاؤل في صوته خاصة خلال المؤتمرات الصحفية الأخيرة له، حيث قال: "أريد أن يستعد كل أمريكي للأيام الصعبة التي تنتظرنا"، محذرا من أسبوعين مؤلمين للغاية.

وأوضحت الجارديان، أن أكثر الولايات الأمريكية التي تضررت بسبب فيروس كورونا هي "نيويورك"، وهو ما أكده الإعلام الأمريكي، مشيرة إلى أن الولاية شهدت ارتفاعا ملحوظا في أعداد الوفيات، وما يبدو للعالم أن ترامب عجز عن استيعاب خطورة الكارثة التي يمثلها هذا الوباء، والأزمة هو أنه كان مستمر في إطلاق مزاعم كاذبة منذ البداية.

اقرأ أيضا: عاجل| ارتفاع جديد لمصابي ووفيات كورونا في أمريكا

وتابعت الصحيفة: "كان ينبغي على الرئيس الأمريكي أن يكون دقيقا في كل كلمة ينطق بها، وهو يتحدث عن الأزمة التي يمثلها هذا الوباء الخطير، فقد أطلق أكثر من 16 ألف ادعاء ينطوي على تضليل أو كذب خلال السنوات الثلاث الأولى من وجوده في البيت الأبيض.

وحول أزمة كورونا، أشارت الصحيفة إلى أن الزعم المضلل الأول الذي أطلقه جاء حينما قال: "لا أحد كان على علم بأنه سيكون هناك وباء شامل أو غير شامل بهذا الحجم".

ولفتت الجارديان، إلى أن تصريحات ترامب دليل على أن إدارته تلقت تحذيرا من احتمال حدوث وباء، وكانت تعرف مدى خطورته على الشعب الأمريكي، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، كانت قد وضعت مجلس الأمن القومي مرجعا إرشاديا، لمكافحة مختلف الأوبئة التي من الممكن أن تتعرض لها البلاد، والذي يتألف من 69 صفحة.

اقرأ أيضا: رغم معاناة واشنطن.. ترامب يعلن إرسال مساعدات طبية لإيطاليا

جهود أوباما

ونوهت "الجارديان" إلى جهود الرئيس الأمريكي السابق بعد ظهور وتفشي وباء إيبولا عام 2016، حيث حرص على أن يكون المرجع الذي أصدره مجلس الأمن القومي شاملا لجميع النصائح التي لابد من الالتزام بها لمواجهة أي فيروس جديد، كما تضمن سبل التأكد من فعالية الاختبارات الخاصة به وضرورة الاستعداد بموارد الطوارىء اللازمة لمواجهته.

أكذوبة جديدة

ونوهت الصحيفة أيضا إلى تصريح أدلى به ترامب حيث قال: "الوباء سوف يختفي، وسوف يأتي يوم تحدث فيه معجزة اختفائه"، مشيرة إلى أن أكبر دليل على عدم صحة هذه الرؤية هي معارضة خبراء الصحة العامة، الذين توقعوا حدوث زيادة كبيرة في حالات العدوى بفيروس كورونا.

وتابع ترامب: "أي شخص يحتاج لإختبار لكشف ما إذا كان مصاب بالفيروس سوف يحصل عليه الاختبارات موجودة، وهي رائعة".

اقرأ أيضا: ترامب عن وفاة 100 ألف شخص بكورونا: ”أمرا جيدا”

مايك بنس يكشف ترامب

من جانبه كشف مايك بنس النائب السابق للرئيس الأمريكي ادعاءات ترامب، قائلًا: "ليس لدينا اختبارات كافية اليوم لتلبية الطلب المتوقع"، وأن النظام الطبي في الولايات المتحدة ليس مؤهلا لتلبية ما يحتاج إليه

واعتبرت الصحيفة البريطانية أن الرئيس الأمريكي أثبت أنه شخص غير مسؤول على الإطلاق، ولا يصح أن يظل في هذه المكانة كرئيس للبلاد، فقد تحدث عن رفع القيود على التباعد الاجتماعي التي في الأساس تم وضعها للحد من تفشي الوباء بحلول عيد الفصح، كما أن أكبر دليل على جهله بمدى خطورة الكارثة هو تلقيبه لهذا الوباء بأنه عبارة عن جرثومة أو أنفلونزا.