الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أسهم مصر ببلاش”.. خبير سوق المال يطالب ”المركزي” بالبعد عن المحافظ التقليدية

بورصة مصر
بورصة مصر

حدد حافظ سليمان، خبير سوق المال، آلية لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم البورصة المصرية، مؤكدا على أهمية تنفيذ البنك المركزي توجيهات الرئيس، عن طريق الشراء المباشر من السوق بعيدا عن شركات إدارة المحافظ التقليدية، لافتا إلى أن مديري المحافظ والصناديق على مدار سنوات تعاملوا بنظرة ضيقة الأفق لتحقيق أرباح سريعة، ولا يصح خلال الوضع الحالي الاعتماد عليهم في المضاربة على المليم.

وأضاف خبير سوق المال في تصريح خاص، أن أسهم مصر تعتبر الآن مطروحة مجانا، والتدخل الحالي كقرار دولة للحفاظ على مقدرات شركاتها ومواطنيها واقتناص فرص لتحقيق أرباح على المدى المتوسط والبعيد وليس هناك مجال لتقسيم المبالغ على إدارة المحافظ للتنافس فيما بينها بنفس الأسلوب المقيت ومصالحهم الشخصية على حساب بوابة استثمارات دولة.

وأوضح، أنه ينبغي استثمار التدخل الحالي بذكاء لتحويل الأزمة لفرص بتميز البورصة المصرية والاهتمام بها بين أسواق العالم ستكون اهم أدوات التسويق اليومية متصدرة وكالات الأنباء لتوجيه دفة الاستثمار لمصر.

ولفت "سليمان" إلى أهمية الاستفادة من تجارب أسواق الصين وسنغافورة وغيرها أمثلة نجاح حية في تحويل الأزمة لفرصة كبيرة بذكاء، مشيرا إلى أن سوق مصر بإجمالي رسمتله الصغيرة يسهل جدا تحقيق الهدف ولكن بعيدا عن شركات السمسرة والتعامل بمنطق دولة تحافظ على أصول شركاتها.