الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم مخالفة الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا؟.. الأوقاف تجيب (فيديو)

مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف
مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف

وجه مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف، الدكتور خالد غانم، رسالة للمواطنين بشأن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد؛ لتجنب الإصابة به وإيذاء الآخرين.

 

وقال "غانم" خلال لقاءه ببرنامج " هذا الصباح" المذاع على فضائية " اكسترا نيوز"، إن الإنسان لابد أن يأخذ بالأسباب ويلتزم بالإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بالفيروس اللعين، فهو بلاء من الله يجب أن نصبر عليه ونلتزم بتعليمات الجهات المختصة في هذا الشأن.

 

وأضاف أن الأطباء فى منظمة الصحة العالمية يوصون بالنظافة الشخصية دائمًا، ولو رجعنا للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة نجد أن الإسلام أوصى بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة الثياب، وأكد أن الوضوء على الوضوء نور، فإن الطهور والنظافة من مبادئ الإسلام ولا يجب الاستهانة أبدًا بأزمة فيروس كورونا ولكن يجب أن يأخذ بالأسباب والتطهر، حتى تمر هذه الأزمة بسلام.

 

ويجب على المسلم حفظ النفس ويتجنب أي شيئ يلحق الضرر بهذه النفس، حيث قال الله تعالى: "ولاتلقوا بأيديكم إلى التهلكة".

 

وعن المخالفين للإجراءات اللاحترازية، قال مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف، الدكتور خالد غانم، إن حضور الجماعات والاجتماعات ، والصلاة في الهواء الطلق على الرغم من أن الجهات المعنية نهت عن ذلك، فإن الإنسان بذلك يخالف الشرع والعرف والقانون ارتكب إثما كبيرا؛ لأن ذلك من شأنه نشر العدوى بين الناس.

 

وأشار إلى أن الإنسان إذا ظهر عليه أى أعراض للفيروس يتجنب فورا الاختلاط بالآخرين، مؤكدًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".