الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 09:26 صـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: عقار يشفي مرضى كورونا بعد أسبوع من تناوله

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تعددت القضايا والأحداث التي تناولتها الصحف اليوم السبت، وتنوعت بين دفن العديد من الموتى في ولاية نيويورك الأمريكية بسبب فيروس كورونا، والأغرب استطلاع يكشف عدم رغبة الشعب البريطاني في العودة لحياتهم الطبيعية.

مقبرة جماعية في نيويورك

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: إن "جزيرة هارتلاند التي تقع على بعد منطقة برونكس بمدينة نيويورك تحولت لمقبرة تضم العديد من الموتى، تحديدا الذين ليس أقارب في المدينة"، مشيرة إلى أن عملية الدفن الجماعي تحدث على مدار 151 عام، وفي هذه المدينة تم دفن الجنود الذين ماتوا خلال الحرب الأهلية، كما أنها ضمت العديد من الأطفال الرضع والمشردين ومرضى الإيدز الذين دفنوا بأقصى جنوب الجزيرة خوفا من أن ينتشر الفيروس.

وأضافت الصحيفة، أنه مع تفشي وباء كورونا، تضاعفت عمليات الدفن الجماعية للموتى الذين لم يتم العثور على عائلاتهم أو لم يستطيعوا تحمل نفقات الجنازة الخاصة بها، موضحة أن المعدل ارتفع من 25 في الأسبوع إلى 120، كما أن عمليات الدفن تتم خمس أيام في الأسبوع بعد أن كانت تتم يوم واحد فقط.

اقرأ ايضا: صحف العالم: ترامب يدخل في صدام وبريطانيا بؤرة جديدة لوباء كورونا

أردوغان يتخلى عن معارضيه

في الوقت الذي ترفض فيه السلطات التركية إطلاق سراح ممثلي المعارضة وتتركهم خلف القضبان في ظل تفشي فيروس كورونا، تقرر إطلاق سراح زعيم إحدى العصابات الإجرامية المنظمة والذي كان يقضي حكما بالسجن.

ووفقا لـ"أسوشتد برس" الأمريكية، تم إطلاق سراح زعيم العصابة اليمينى المتطرف والذي يدعى علاء الدين كاسكيسى، والذي كان عضو سابق في المنظمة القومية المتطرفة من أحد سجون أنقرة، ومن المقرر أن يتم احتجازه فى فندق صديق له فى فرب تركيا، بحسب ما قالت محامية الدفاع.

اقرأ أيضا: صحف العالم: نائب جمهوري يفكر في منافسة ترامب على الحكم

وأوضحت الصحيفة، أن الرجل اتهم بالعديد من الجرائم، تمثلت في لتحريض على القتل والهجوم المسلح وغسيل الأموال وقيادة منظمة غير قانونية، وقضى كاسكيسى 16 عاما من عقوبته.

الإفراج عن محامى ترامب

ذكر موقع "سي إن بي سي" الأمريكي، أن السلطات الأمريكية ستطلق سراح المحامي الشخصي السابق للرئيس دونالد ترامب، قبل الموعد الذي كان من المفترض أن يخرج فيه جراء فيروس كورونا، وفقا لـ"المكتب الفيدرالي للسجون".

وأضاف الموقع، أن محامي ترامب السابق كوهين، قضى فترة في السجن وصلت إلى 5 سنوات، في معسكر السجن الفيدرالى بأوتيسفيل الذي يقع في ولاية نيويورك، الذي شهد 14 إصابة بكورونا بين المساجين والعاملين.

يشار إلى أنه كان من المقرر أن يتم إطلاق سراح كوهين فى نوفمبر من العام المقبل، لذلك سيسمح له بقضاء الفترة المتبقية له وهو قيد الإقامة الجبرية، وسيخضع لحجر صحي 14 يوما فى السجن قبل أن يتم إطلاق سراحه.

تعافي مرضى كورونا

أفاد موقع "فوكس 40" الأمريكي، بأن عقار remdesivir ساعد على حدوث شفاء سريع لمن أصيبوا بفيروس "كوفيد-19" الذين تناولوا جرعات منه خلال أيام فقط.

ووفقا للطبيب الذى قاد التجربة، فإن المرضى الذين يشاركون فى التجربة السريرية للعقار كانوا جميعا يعانون من أعراض تنفسية شديدة وحمى، لكنهم استطاعوا مغادرة المستشفى بعد أقل من أسبوع من العلاج.

وأضافت الدكتورة كاثلين كولان، المتخصصة في الأمراض المعدية بجامعة شيكاغو، والتى تقود التجربة السريرية، أن أفضل خبر هو خروج أغلب المرضى من المشفى، ولم يمت سوى مريضين فقط، من بين نحو 125 شخص".

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يرتكب جريمة والعمال البريطاني يتهم جونسون

عودة بريطانيا

كشف استطلاع رأي، أن البريطانيين المعروف عنهم رغبتهم في الاستمتاع بالهواء النقي والغذاء الأفضل والعلاقات الاجتماعية الأقوى، باتوا لا يريدون أن تعود الحياة إلى طبيعتها قبل الإغلاق الذى تسبب فيه وباء كورونا، وفقا لـ"صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وحسب الاستطلاع الذي نشرته الصحيفة البريطانية، فإن 9% فقط من البريطانيين يريدون أن تعود الحياة إلى طبيعتها بعد انتهاء الأزمة والإغلاق، لأن البقاء في المنازل جعلهم يكتشفون إيجابيات عديدة واقتربت العائلة من بعضها البعض.

وقال 51% من المشاركين فى الاستطلاع: إنهم "لاحظوا أن الهواء أصبح أنقى"، بينما أكد 27% من المشاركين، أنهم تعرفوا أكثر على الحياة البرية منذ بدء الإغلاق.


التجربة الأهم عالميا

أشارت صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى أنه تم إجراء أكبر تجرية لعقاقير يفترض استخدامها لعلاج مصابي فيروس كورونا، في معامل بريطانيا.

وأوضحت الصحيفة أن تجربة التعافى شملت أكثر من 5 آلاف مريض فى 165 من مستشفيات خدمات الصحة الوطنية حول المملكة المتحدة فى شهر، قبل إجراء تجارب مماثلة فى الولايات المتحدة وأوروبا والتى يشارك بها بعض المئات.

وقال بيتر هوربى، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة والصحة العالمية فى جامعة أكسفورد والذى يقود البحث: إن "هذه هى التجربة الأكبر فى العالم".